الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:03 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رعاية الأم المُسنة على الذكور أم على الإناث؟.. الإفتاء تجيب

أوضحت لجنة الفتوى عبر موقعها الإلكتروني حكم رعاية الوالدة المسنة، وهل الرعاية واجبة على الذكور أم الإناث، أم على الإثنين؟ حيث قالت إن بر الوالدين أمر واجب على الأبناء، ذكورًا أو إناثًا، دون تمييز بينهما، فالبر بالوالدين من أعظم الفروض بعد عبادة الله سبحانه وتعالى.

وأكملت إن بر الوالدة ولا سيما إن كانت كبيرة في السن وتحتاج المزيد من الرعاية، يستوجب بر الابناء الذكور والإناث على السواء فقال سبحانه وتعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}، وإن كانت البنت مشغولة برعاية بيتها، أو تعارض حق زوجها مع رعاية الأم، ولم يسمح لها برعاية أمها، فيتعين على الابن أن يقوم بالرعاية بنفسه، وماله، ولا يتقاعس أو يُقصر في ذلك.

وأشارت لجنة الفتوى إلى إن رعاية الأم فرض كفاية على جميع القادرين من أبنائها -إن كانت لها أبناء كثيرون- وإن قام بالرعاية واحد أو أكثر منهم، بطيب نفس، فقد فاز بثواب البر وسقط الإثم عن الآخرين، أما إن تقاعسوا جميعًا عن رعاية والدتهم فجميعهم آثمون، ومذنبون؛ لتفريطهم في برها ورعايتها.

وذكرت أن نفقة الوالدين أو أحداهما على الأولاد -ذكورا وإناثا- أمر واجب على حد سواء، وكذلك الرعاية، فهي عليهم جميعًا، وأن يسعوا جاهدين في الحصول على بر والدتهم، ولا يحرموا أنفسهم من هذا الثواب العظيم.

واختتمت لجنة الفتوى إلى ضرورة استغلال الأبناء والبنات، فرصة حياة الوالدين أو احدهما، في نَيِّل برهما، ليفوزوا بمغفرة الله لهم وثوابه العظيم على ذلك، قال سبحانه و تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا. رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِين غَفُورًا}.

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف لسفير السويد: نحن نؤمن أن الدين لله والوطن للجميع