الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:45 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال: تكتل البريكس يسهل على مصر التعاملات التجارية

مجموعة بريكس
مجموعة بريكس

أكد الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، أن انضمام مصر إلى تكتل مجموعة بريكس سيوفر لها فرصة جديدة في تنويع مصادر العملات الأجنبية، وتقليل الاعتماد على الدولار، مشيرا إلى فرصة مصر في جذب الاستثمارات الأجنبية.

تصدير السلع المصرية

وأشار سعد الدين في بيان له، إلى أن هذا الانضمام خطوة في الاتجاه الصحيح يجب أن تتبعها جهود كبيرة لزيادة الإنتاج المحلي، وتصدير السلع المصرية إلى الأسواق العالمية وخصوصًا أسواق تحالف بريكس، حيث أن الصناعة والتصدير هما الحلول الجذرية للأزمات الاقتصادية التي تواجه مصر وإيجاد بديل احتياطي للدولار الأمريكي.

قوة تأثير مصر

وأضاف سعد الدين أن الموافقة على انضمام مصر إلى المجموعة هو مؤشر قوي على قوة تأثير مصر محليًا وإقليميًا، وهو شهادة ثقة كبيرة في قوة وثقل مصر اقتصاديًا وسياسيًا.

خريطة الصناعة المصرية

وطالب رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال بأن تولي خريطة الصناعة المصرية اهتمامًا بسرعة بدراسة احتياجات مجموعة بريكس من السلع التي يمكن أن تُصنع في مصر والحصول على نسب أكبر من هذه الأسواق، حتى تتخلص مصر سريعًا من هيمنة الدولار الأمريكي والاستفادة من الفرص التي ستُقدمها مجموعة بريكس في المستقبل في توسيع طُرُق التسويق وآلِياتِ الدفع بالعُمَلاتِ الجديدة على حساب الدولار.

ما هي مجموعة البريكس

مجموعة بريكس هي تكتل اقتصادي يضم 5 دول وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وترمز الحروف الأولى من أسمائها إلى اسم المجموعة.

قوة البريكس الاقتصادية

وتملك هذه الدول قوة اقتصادية تسيطر على 31% من اقتصاد العالم ضمن الناتج المحلي للدول وعدد سكان يتجاوز الـ 24%، بالإضافة إلى حوالي 19.5% من تجارة العالم.

اقرأ أيضًا.. سهم الحديد والصلب الأكثر ربحًا.. «البورصة» تكسب 9.7 مليار جنيه اليوم الأحد

موضوعات متعلقة