الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:50 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أعراض جرثومة المعدة وتأثيرها على صحة الجسم

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

هناك علامات إذا ظهرت عليك تدل على خطر الإصابة بجرثومة المعدة وهي عبارة عن بكتريا حلزونية، تتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، نتيجة سوء التغذية، ما يؤثر على حياتنا بشكل كبير، نتيجة للتأثير الذي يحدث في الجسم.

تصيب جرثومة المعدة ملايين الأشخاص حول العالم

وقال الدكتور إبراهيم جمعة، تتكاثر الجرثومة في البيئة الغير نظيفة، وتصيب الملايين من السكان حول العالم، وثلثي العالم يعانون منها، نتيجة تناول الأطعمة الملوثة، واستخدام الآواني غير النظيفة.

طرق انتقال جرثومة المعدة

ولفت في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الجرثومة تنتشر في البلدان النائية، فهي عبارة عن بكتريا تتكاثر في بيئة غير نظيفة وتنتقل من خلال استخدام الأدوات الغير نظيفة، والأطعمة الغير آمنه، وتبادل الأدوات الشخصية، وعن طريق اللعاب.

جرثومة المعدة تتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة

وأشار استشاري الباطنة أن جرثومة المعدة لا تظهر أعراضها إلا بعد وقت متأخر من الإصابة، حيث تبقى في جدار المعدة دون تفاعل، ولا تظهر إلا عندما تؤثر على الجدران المبطنة للمعدة.

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

واضاف أن علامات الإصابة بجرثومة المعدة تتمثل فيما يلي: "فقدان الشهية، واصفراره الوجه، وفقدان الوزن بشكل غير مبرر، بالإضافة للغثيان، وحرقة المعدة.

واختتم هناك علامات تدل أن المعدة في المراحل المتأخرة التي تستدعي الذهاب للطبيب على الفور والتي تتمثل فيما يلي: "شحوب لون البشرة، الإغماء، الأنميا الحادة، وجود صعوبة في بلع الطعام وهضمة".

ونصح استشاري الباطنة بما يلي:

تناول الأطعمة الصحية والمليئة بالألياف.

الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل.

شرب الماء النظيفة.

عدم استخدام المعالق الشخصية لأفراد الأسرة لأنها تنتقل عن اللعاب.

غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.