الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:40 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير حسن هريدي يكشف لـ «الطريق» عوائد انضمام مصر إلى تكتل البريكس

السفير حسن هريدي
السفير حسن هريدي

تنضم الدولة المصرية إلى مجموعة البريكس بدءا من يناير 2024، ضمن 6 دول جديدة على مستوى العالم من بينهم ثلاثة دول عربية وهم مصر والسعودية والإمارات، ومن المنتظر أن تخلق هذه الخطوة نظام عالمي يمنح الدول النامية ثقل سياسي واقتصادي، وقد تلقى المصريون انضمام دولتهم إلى مجموعة البريكس بترحيب كبير وتفاؤل لما سيعود من منافع على مصر بهذه الخطوة.

عوائد انضمام مصر لمجموعة البريكس

وفي هذا الصدد يكشف السفير حسن هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، عوائد انضمام مصر إلى تكتل البريكس، قائلا إن هذه الخطوة ستدعم دور مصر على كافة المستويات سواء الإقليمي أو العربي أو على الصعيد الدولي إضافة إلى ثقل قوة مصر في الدفاع عن مصالحها.

اقرأ أيضًا: ما الفائدة الاقتصادية من دخول مصر مجموعة بريكس؟.. خبير يُجيب

وأوضح السفير حسن هريدي، أن انضمام الدولة المصرية إلى تكتل البريكس سيدعم موقفها حول حماية مصالحها أمام أي جهة تريد المساس بتلك المصالح سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، مشيرا إلى أن عضوية مصر في مجموعة البريكس ستقوي وتعزز الامن القومي.

أهمية اقتصادية كبرى لدخول مصر تكتل البريكس

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن هناك فرق كبير بين الازمة الاقتصادية السائدة في مصر خلال الفتؤة الحالية والتي من المتوقع أن تتجاوها قريبا، وبين أهمية انضمامها إلى تكتل البريكس اقتصاديا، حيث أن استفادة مصر من تلك العضوية تعتبر استفادة ذات أبعاد استيراتيجة.

وأردف السفير حسين هريدي، أن انضمام مصر إلى مجموعة البريكس من الممكن أن يساهم في حل أزمة الدولار الحالي بشكل كبير، وذلك في حال قرار الدول الأعضاء باستخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بدلا عن الدولار، لأن هذه الحالة ستجعل مصر تسدد وارداتها في الصفقات بالجنيه المصري بديلا للدولار.

التبادل التجاري بالعملة المحلية

ولفت إلى أنه تم تكليف وزراء مالية الدول المشاركة في عضوية البريكس، بالدراسة والتقصي حول استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري مع مصر، مؤكدا أنه في حال إقرار هذا على مستوى مجموعة البريكس، فإن مصر تستطيع أن تحظى باستفادة اقتصادية كبرى.