الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 06:14 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع اقتراب الدراسة.. كيف تحمي طفلك من متحور كورونا الجديد إيريس؟ «خاص»

طلاب المدارس
طلاب المدارس

أصبح متحور كورونا الجديد والمعروف باسم إيريس أو eg5، محور اهتمام جميع المواطنين خاصة بعد الإعلان عنه رسميا، وتوالي تحذيرات منظمة الصحة العالمية خلال الأيام الأخيرة، حيث ظهوره في 51 دولة على مستوى العالم.

كيفية الوقاية من متحور كورونا الجديد

ومع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد لجميع المراحل التعليمية، يتسائل جميع أولياء الأمور عن كيفية الوقاية من الفيروس والإرشادات والإجراءات الاحترازية التي يجب اتباعها لحماية الأطفال في المدارس من نقل العدوى، خاصة أن متحور كورونا الجديد يتميز بسرعة انتشاره.

وفي هذا الصدد قدم الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ صدر وحساسية بطب الأزهر، في تصريح خاص لـ "الطريق"، بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها للوقاية من متحور كورونا الجديد إيريس، قائلا إنه من الضروري عدم التواجد في الأماكن المزدحمة مع الابتعاد عن مرضى السعال أو الرشح ونزلات البرد.

اقرأ أيضًا: بعد ظهور المتحور الجديد.. هل تؤجل الدراسة في مصر؟

وأضاف طه عبد الحميد، أنه في حال شعور الطالب المدرسي أو أي شخص آخر بأعراض البرد العادية من كحة وسعال وعطس، عليه عزل نفسه بعيدا عن أهل المنزل، وسرعة التوجه إلى طبيب مختص لمعرفة نوع الفيروس الذي أصابه سواء انفلونزا أو كورونا، لتلقي بروتوكول العلاج المناسب للحالة.

ووجه استشاري الصدر والحساسية، بعض النصائح للوقاية من الإصابة بمتحور كورونا الجديد، قائلا إنه يجب العطس في منديل ورقي والتخلص منه فور العطس، مع ارتداء الكمامة في الاماكن المزدحمة فقط من باب الحماية، ولا داعي لارتداءها في الأماكن العادية، حيث عدم انتشار المتحور بصورة كبيرة وعدم وجود خطورة منه حتى الآن.

هل يوجد بروتوكول علاجي للوقاية من المتحور؟

وعن اتباع بروتوكول علاجي بهدف الوقاية من الفيروس، أكد الدكتور طه عبد الحميد أنه لا يوجد علاج وقائي لغير المصابين، والفئة المصابة فقط هي التي تتلقى بروتوكول علاجي، مشيرا إلى أنه ليس هناك داعي لتكتيف الطلاب بإرشادات صارمة، نظرا لعدم انتشار المتحور بصورة كبيرة.

الفئة الاكثر عرضة للإصابة بمتحور كورونا الجديد

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، تفاصيل متحور كورونا الجديد إيريس، مؤكدا ان اللقاحات تلعب دورا هاما في الحد من الإصابات وعدم انتشار الفيروس، وهي متوفرة بكثرة حيث إنه يصنع منها انواع محلية.

وأشار الدكتور عوض تاج الدين، في تصريح خاص لـ "الطريق"، إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بمتحور كورنا الجديد ويحتاجون تلقي اللقاحات خلال هذه الفترة، لافتا إلى أنه لا يوجد سبب لتفعيل أنواع التطعيم القومي حيث عدم وجود خطورة كبيرة من المتحور حتى الآن.