الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:37 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حنظلة» الذي خلد ذكرى المغدور الفلسطيني رسام الكاريكاتير ناجي العلي

ناجي العلي _رسام الكاريكاتير الفلسطيني
ناجي العلي _رسام الكاريكاتير الفلسطيني

رحل عنا عالمنا في مثل هذا اليوم 29 أغسطس رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي"، الذي قُتل غدرا ضربا بالرصاص في 1987.

"حنظلة" ابن العاشرة.. حافي القدمين

لقى الرسام الفلسطيني المعروف بـ "حنظلة" حتفه في يوم 22 يوليو من عام 1987، إذ أُطلق عليه الرصاص، في محاولة لقتله، ليظل شهرا يتلقى العلاج، حتى يرحل يوم 29 أغسطس عن عمر ناهز 51 عاما، تاركا خلفه عشرات الأطفال مثل "حنظلة" الطفل الفلسطيني الذي أدار وجهه عن العالم كله.

أشتهر رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي" بشخصية الطفل "حنظلة" فهي الشخصية المميزة التي رسمها ناجي العلي تعبيرا عن رفضه لما يحدث بفلسطين بلده وبلاد العرب عموما.

رسمه طفلا في العاشرة من عمره ليعبر عن نفسه وهو طفل عندما أجبر على ترك فلسطين، فسافر إلى لبنان، وملابسه المرقعة وقدميه الحافيتين دلالة على الفقر الذي كان يعانيه، أما عقد اليدين خلف الظهر وظهوره معطي ظهره للقارئ دلالة على رفضه للحلول الخارجية.

ظهر "حنظلة" في عدة مناسبات سياسية ليكون بمثابة إمضاء الرسام ناجي العلي على بعض الإنتهاكات التي تحدث في حق العرب، فظهر أكثر من مرة يرمي الحجارة تعبيرا عن أطفال الحجارة وظهر يكتب على الحائط.. ليتحول بعد ذلك لرمز للهوية الفلسطينية والتحدي خاصة بعد رحيل "ناجي العلي".

"حنظلة" و"ناجي العلي" من فلسطين إلى فلسطين

أنجبت فلسطين رسام الكاريكاتير "ناجي العلي" ورمز التحدي الطفل "حنظلة"، في قرية الشجرة قضاء الجليل 1936، وبعد حرب 1948 رحل العلي ضمن جماعات اللاجئين، ليعيش وأسرته في مخيم عين الحلوة في لبنان.

ليكبر في فقر ولجوء وتشرد في الوقت الذي نمى فيه الوعي السياسي بحقوقه كإنسان عربي قبل أن يكون فلسطيني، وشارك في المظاهرات واعتقلته السلطات الإسرائيلية، كما أعتقل في لبنان بسبب نشاطه السياسي، وفي المعتقل طور موهبته في الرسم على الزنزانة وبعد خروجه إلتحق بمعهد الفنون اللبناني لفترة.

ساعده الكاتب غسان كنفاني على نشر 3 أعمال فنية له في مجلة "الحرية" اليسارية الفلسطينية عام 1961.

تهديدات بالقتل وحنظلة يرد

استمد الرسام "ناجي العلي" رسومه الكاريكاتيرية من هموم الشارع الفلسطيني، فدافع عن وطنه وعن كرامة العرب، الأمر الذي عرضه لتلقي التهديدات بالقتل، وبالفعل قُتل في لندن عام 1987، ومازالت عملية قتله يكتنفها الغموض.

وكان قد كشف "ناجي العلي" أن حنظلة ابن العشرة أعوام هو نفسه ناجي العلي الذي ترك فلسطين في نفس العمر، وأنه سيظل ابن العاشرة حتى يعود إلى فلسطين.

ماذا قال "حنظلة" أشهر شخصية رسمها الفلسطيني "ناجي العلي"

"عزيزي القارئ اسمح لي أن أقدم لك نفسي..

أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا..

اسمي: حنظلة

اسم أبي مش ضروري

أمي.. اسمها نكبة

وأختي الصغيرة فاطمة..

نمرة رجلي: ما بعرف لأني دايماًً حافي..

تاريخ الولادة: ولدت في 5 حزيران 67

جنسيتي: أنا مش فلسطيني، مش أردني، مش كويتي، مش لبناني، مش مصري، مش حدا..الخ، باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس.. محسوبك إنسان عربي وبس..

اقرأ أيضأ... سفير فلسطين لـ«الطريق»: القضية الفلسطينية قضية محورية وأساسية لمصر

موضوعات متعلقة