الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:57 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

خبراء يكشفون أوجه استفادة مصر من تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصور غير شرعية… خاص

الدولار
الدولار

علق مجموعة من خبراء الاقتصاد على أهمية الاستفادة من قرار مجلس الوزراء والخاص بتقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصور غير شرعية بسداد 1000 دولار لتوفيق أوضاعهم وإقامتهم، وذلك للتمكن من الحصول على حق الإقامة للسياحة أو لغير السياحة.

تقنين أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية

وجاء تعليق الخبراء ردا على التساؤلات الخاصة بشأن استفادة الحكومة من قرار بتوفيق أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية، وهل يدعم القرار احتياطي النقد الأجنبي بمصر بجانب المصادر الرئيسية لتوفير العملة الصعبة؟

ومن جهتها قالت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقًا والخبيرة المصرفية، إن قرار الحومة بتقنين أوضاع المقيمين بشكل غير شرعي في مصر، يدعم زيادة النقد الأجنبي من الدولار وباقي العملات الاستراتيجية بخزينة الدولة.

وأضافت نائب رئيس بنك مصر سابقًا، في تصريح خاص لموقع الطريق، أن الحكوم ستستغل تلك المبالغ في إنعاش احتياطي النقد الأجنبي في اللبنك المركزي، أو استخدام تلك المبالغ في فاتورة الاستيراد، إما لسداد أقساط القروض.

وتابعت الدماطي، أن قرار الحكومة سيمنح الأجانب القدرة على البحث عن فرص عمل أو تنفيذ مشروعات متناهية الصغر وصغيرة، ذلك ما يدفع إلى زيادة الطاقة الإنتاجية.

وأردفت أنه من الصعاب التي قد تواجه السوق المصرية، زيادة الطلب على السلع الاستراتيجية المستوردة، وهذا ما يرفع الطلب على الشراء وبالتالي ارتفاع الأسعار وفاتورة الاستيراد.

من جانبه، قال عز الدين حسانين الخبير المصرفي، إن وجه الاستفادة الرئيسي من قرار الحكومة الأخيرة بتوفيق أوضاع الأجانب المقيمين بصورة غير شرعية، هو دعم احتياطي النقد الأجنبي بمصر.

وأضاف الخبير المصرفي، في تصريح خاص لموقع الطريق، أن الحكومة قررت تحصيل تلك المصاريف الإدارية بالدولار والعملات الحرة، لـ جمع أكبر قدر ممكن من العملات الأجنبية، سواء إن كانت عملات أمريكية أو أوروبية أو بريطانية.

وتابع أن قرار تقنين أوضاع المقيمين بطرق غير شريعة، سيوفر على أقل تقدير ما يقرب لـ 2 مليار دولار، وذلك ما ينعش احتياطي النقد بعد وصوله خلال يوليو الماضي إلى نحو 34.878 مليار دولار.

وأردف أن عددا كبيرا من اللاجئين في مصر، صرفوا ما يمتلكون من العملات الأجنبية، للتمكن من التعايش والتعامل بالعملة المحلية، مشيرا إلى أن ذلك قد يسبب ضغطا على السوق الموازية وزيادة في الطلب على الدولار الأمريكي.

وذكر أن المقيمين الأجانب، سيتمكنوا من الحصول على إقامة رسمية، وعدم التعرض للملاحقات الأمنية، مع تمكنهم من الحصول على كافة الخدمات المقدمة للأجانب المتواجدين في مصر بشكل مؤقت.

اقرأ أيضا.. منحة بقيمة 3.8 مليون دولار لتعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن المائي فى مصر

موضوعات متعلقة