الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:32 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أنشطة تقضي على الملل خلال العمل

أنشطة تقضي على الملل خلال العمل
أنشطة تقضي على الملل خلال العمل

تختلف الأنشطة التي يمكن ممارستها للقضاء على الشعور بالملل في أثناء العمل النهاري، التي تسهم في تنشيط الذاكرة وتعزيز الشعور بالنشاط، كما تعمل على زيادة مستوى الذكاء، وبذلك يمكنها القضاء على الملل الذي قد يشعر به الموظفين خلال ساعات النهار، نتيجة تكرار المهام اليومية.

أنشطة تقضي على الملل خلال العمل

وفق موقع workhard، فإن هناك بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها للتغلب على الملل أثناء العمل، إذ يزيد الشعور بالفتوى والملل نتيجة تكرار تنفيذ المهام اليومية في العمل، ما يتطلب ممارسة بعض الأشياء التي تسهم في زيادة النشاط، وتعزز من قوة الذاكرة، ولكن يراعى اختيارها بعناية حتى لا تؤثر سلبا على وقت العمل، بل يفضل ممارسة الأنشطة البسيطة لمنحك النشاط دون تعطيل العمل، وتتمثل في الآتي:

1. تنظيم مكتبك: قد يساعد تنظيم مكتبك أو مساحتك العملية في تحسين التركيز والإنتاجية وتقليل الملل، قم بترتيب ملفاتك وأدواتك بطريقة منظمة واحتفظ بمكان نظيف ومرتب، كما يحسن ذلك من حالتك النفسية والمزاجية، وتشعرك بالراحة والنشاط خلال العمل.

2. تعيين أهداف وتحديات: قم بتحديد أهداف صغيرة ومحددة لنفسك وحاول تحقيقها خلال فترة العمل، يمكنك أيضًا إنشاء تحديات لنفسك مثل إكمال مهمة معينة في وقت محدد أو زيادة الإنتاجية بنسبة معينة، هذا الأمر يدفعك للإنتاجية أكثر كما تكسبك النشاط والحيوية.

3. تنظيم جدولك: قم بتنظيم جدول عملك بشكل فعال لتضمن توزيع الأعمال والاستراحات بشكل متوازن، حاول أن تخصص وقتا لأنشطة مختلفة خلال اليوم، مثل القراءة أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، هذه الأمور تشعرك بالنشاط اليومي وتقضي على شعورك بالفتور والملل.

4. استكشاف مهارات جديدة: استغل وقت العمل الفارغ في اكتساب مهارات جديدة، يمكنك الاستماع إلى بودكاست أو محاضرات تعليمية أثناء العمل، أو البدء في تعلم لغة أجنبية أو مهارة تقنية جديدة، هذه الأمور جميعها لا تستغرق منك سوى وقت قليل يوميا، ومع الاستمرار ستجد ثمرة لممارسة مثل هذه الأنشطة، ولن تؤثر على العمل.

5. الاستماع إلى الموسيقى أو البودكاست: يمكن أن يكون الاستماع إلى الموسيقى أو البودكاست أثناء العمل وسيلة رائعة للترفيه وتحسين المزاج، إذ قم بإنشاء قائمة تشغيل تحتوي على الموسيقى المفضلة لديك أو اختر بودكاست، يمكن لذلك أن يحسن من أدائك وإنتاجيتك، كما تحسن من نشاطك وتركيزك.

اقرأ أيضاً: 6 طرق تحسن قدراتك على العمل الجماعي