الطريق
السبت 4 مايو 2024 01:27 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. علامات ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم

ارتفاع مستويات الكوليسترول
ارتفاع مستويات الكوليسترول

علامات ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم متعددة ومختلفة، وهو من الأمراض المزمنة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة العامة وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل القلب والأوعية الدموية، لذلك ينبغي مراقبة وجود بعض من هذه العلامات، لضمان سرعة تلقي العلاج.

علامات ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم

وفق موقع askall، فإن علامات ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم متعددة، وتكون مقدمة للإصابة بأمراض أخرى، لذلك ينبغي الاطلاع عليها لضرورة تلقي العلاج اللازم، إذا كانت الحالة تستدعي ذلك، كما يفضل معرفة الأسباب التي أدت إلى وصول هذه النسبة في الجسم إلى هذا الحد، وتتمثل بعض العلامات التي قد تشير إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، في الآتي:

1. تراكم الدهون حول العينين: يمكن أن يظهر دائرة صفراء أو بروز صغير حول العينين، وهو معروف باسم "قوس الشريان الدهليزي"، تشير هذه العلامة على زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، وهو ما يستدعي سرعة التحرك لتلقي العلاج.

2. ظهور البقع الصفراء على الجلد: قد يظهر ظهور بقع صفراء أو برتقالية على الجلد، وخاصة حول المفاصل والكوعين والركبتين والكعبين، هذا الأمر إذا توفر ينبغي اتباع نظام غذائي يخلو تماما من المادة الدهنية، كما ينبغي التوجه إلى الطبيب لوصف العلاج اللازم.

3. تشكل الزغابات الدهنية: يتكون الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية على شكل تجاويف دهنية تسمى "الزغابات الدهنية"، والتي يمكن أن تعوق تدفق الدم، وبالتالي يصبح الشخص عرضة أكثر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولتفادي ذلك يمكن متابعة الطبيب المختص لتناول أدوية تقلل نسبة الكوليسترول.

4. ألم في الصدر: قد يشعر بعض الأشخاص بألم أو ضغط في منطقة الصدر نتيجة لانسداد الشرايين التاجية بسبب تراكم الكوليسترول، كما أن صعوبة في التنفس علامة أخرى على ارتفاع نسبة الكوليسترول، قد يحدث ضيق في التنفس أو ضيق في التحمل البدني بسبب تقلص تدفق الدم إلى العضلة القلبية.

6. زيادة في ضغط الدم: يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في زيادة ضغط الدم، مما يزيد من خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية، لذلك ينبغي التعرف على مستوى ضغط الدم بصورة دائمة، لتفادي وصوله إلى مستوى خطير.

أسباب زيادة مستويات الكوليسترول في الجسم

هناك عدة أسباب لارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، بما في ذلك العوامل الوراثية أو الإصابة بالأمراض المزمنة الأخرى، مثل السكري، كما أن تناول نسبة عالية من الدهون في الأطعمة، يكون سببا في زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، الأمر الذي ينبغي معه المتابعة مع الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً: خلطات حمضية للتخلص من الكوليسترول.. أبرزها اليوسفي