الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:17 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منع دخول طالبات يرتدين الزي الإسلامي في المدارس الفرنسية.. ما القصة؟

الزي الإسلامي في فرنسا_مصدر الصورة_الجارديان
الزي الإسلامي في فرنسا_مصدر الصورة_الجارديان

قال غابرييل أتال، وزير التعليم الفرنسي، إن المدارس الفرنسية أعادت عشرات الفتيات إلى بيوتهن في أول أيام العام الدراسي الجديد لرفضهن خلع عباءاتهن، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

أضاف غابرييل أتال، أن معظمهن وافقن على التغيير، لكن 67 رفضن، وجرى إعادتهن إلى منازلهن، وسط تحدي للحظر المفروض على الملابس الإسلامية، حضرت ما يقرب من 300 فتاة مرتدين العباءة.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة أعلنت الشهر الماضي أنها ستحظر العباءة في المدارس، قائلة إنها تخالف قواعد العلمانية في التعليم التي أدت بالفعل إلى حظر الحجاب الإسلامي، على أساس أنه يشكل إظهارا للانتماء الديني.

وأوضح أن الفتيات اللاتي جرى رفض دخولهن حصلن على رسالة موجهة إلى عائلاتهن تقول إن العلمانية ليست عائقا إنها حرية، وحضرن مرة أخرى وهم يرتدين العباءة.

في الوقت ذاته، تقدمت جمعية تمثل المسلمين بطلب إلى مجلس الدولة، أعلى محكمة في فرنسا، وذلك للنظر في الشكاوى ضد سلطات الدولة، لإصدار أمر قضائي ضد الحظر المفروض على العباءة والقميص، وهو اللباس المعادل للرجال.

وقال مجلس الديانة الإسلامية في فرنسا، الذي أنشئ لتمثيل المسلمين أمام الحكومة، إن حظر العباءة يمكن أن يخلق خطرا كبيرا بالتمييز، موضحًا أنه يدرس رفع شكواه أمام مجلس الدولة، وسط مخاوف من الضوابط التعسفية تجاه تقييم الملابس.

وكانت هذه القضية هي الموضوع المهيمن على السياسة الفرنسية بعد العطلة الصيفية، حيث اتهم المنتقدون الحكومة بمحاولة حظر العباءة للتنافس مع التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان والتحول أكثر إلى اليمين.

ولفتت الصحيفة إلى أن إعلان الحظر كان في أواخر الشهر الماضي أول خطوة رئيسية من قبل أتال منذ ترقيته هذا الصيف للتعامل مع حقيبة التعليم المثيرة للجدل بشكل كبير، إلى جانب وزير الداخلية جيرالد دارمانين، الذي ينظر إليه على أنه نجم صاعد يمكن أن يلعب دورا مهما بعد تنحي ماكرون في عام 2027.

اقرأ أيضًا: حقيقة منع ارتداء العباءات الفضفاضة في المدارس الفرنسية