الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:44 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الإسكواش لـ المصارعة.. عروض هروب وتجنيس المواهب «عرض مستمر»

اتحاد المصارعة
اتحاد المصارعة

أثار سيف الدين شكري لاعب منتخب مصر للمصارعة الحرة، الجدل حول ملف شائك من جديد في الساعات الأخيرة، بعد هروبه من معسكر الفراعنة أثناء رحلة العودة إلى القاهرة، استعدادًا إلى بطولة العالم تحت 23 المقبلة.

وقرر سيف شكري مغادرة بعثة المنتخب في مطار دبي، أثناء مروره بترانزيت في رحلة العودة إلى القاهرة، ليظهر اليوم في بولندا، ليطئمن الجماهير على حالته.

وجدد اختفاء سيف شكري وهروبه، الآلام حول أزمة هروب وتجنيس المواهب المصرية في الفترة الأخيرة، والتي انتشرت في اتحادات الألعاب الفردية على وجه الخصوص، وجاء تصريحات أغلب اللاعبين أنه بسبب التهميش والتقدير والدعم وما إلى ذلك.

وفيما يلي يرصد "الطريق"، أبرز المواهب التي اختارت التخلي عن العلم المصري، في سبيل تحقيق حلم الذهب والتتويج بالبطولات تحت أعلام أخرى.

أبطال تخلوا عن العلم المصري

ففي لعبة الإسكواش، في غضون عام واحد، رحل عن العلم المصري اثنين من أساطير اللعبة على مستوى العالم، وهم الأخوين محمد الشوربجي ومروان الشوربجي.

وفضل الثنائي اللعب تحت العلم الإنجليزي، بعد سيطرة كاملة على البطولة، ونجاح محمد الشوربجي في أن يصبح أكثر لاعب مصري يتوج بالألعاب.

وفي لعبة الخماسي الحديث، بعد أن نجحا في رفع اسم مصر عاليًا، قرر الاخوين عمرو وعمر الجزيري، في التخلي عن علم مصر، بعد أن أصبحا أول شقيقين يمثلان بلد واحد في عالم الخماسي الحديث في دورات الالعاب الصيفية.

ويمكن التطلع إلى لاعبين أخريين فضلوا التجنيس لصالح دول أخرى من خلال اللينك الآتي..

من فرار الفرسان لطرد بطل أوروبا.. في أزمة التجنيس الشوربجي ليس الأول

واتجه الثنائي بعد ذلك إلى أمريكا، بعد زواج الأول من لاعبة أمريكية، ليتجه إلى بلاد العم سام ومعه شقيقه، واتهام مصر بالفقر في لعبة الخماسي الحديث.

وفي لعبة المصارعة..

أصبح هو الاتحاد الأكثر إثارة للجدل في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد هروب 3 لاعبين دفعة واحدة منه خلال العام الجاري.

وهرب من اتحاد المصارعة في عامنا الحالي أحمد فؤاد بغدودة - سيف الدين شكري ومحمد عصام، والثلاثي استغل وجود منتخب مصر في معسكرات خارجية للهروب إلى دول أخرى.

وفي السنوات الماضية هرب من الاتحاد ذاته كل من:

أحمد حسن بوشا - حسن حسن بوشا - طارق عبد السلام.

وفي سياق آخر، تلقى "الطريق" من قبل شكوى من أحد لاعبي اتحاد المصارعة، عندما لجأ للموقع لحل أزمة من أزماته المتعددة، والتي نتجت عن إصابته أثناء مشاركته مع المنتخب في إحدى البطولات الخارجية.

واستجابت وزارة الشباب والرياضة بعد ذلك وتدخلت لحل أزمة اللاعب، دون أن يحرك اتحاد المصارعة ساكنًا، ورفضه لكافة الأمور التي تُثار حول أزمة هروب اللاعبين.