الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دقيقة حداد على روح الفنان سعد المحواشي بختام مهرجان المسرح التجريبي

لسعد المحواشي
لسعد المحواشي

قررت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورتها الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، منح تكريم خاص للمخرج التونسي لسعد المحواشي، استقبله المخرج التونسي منير العراقي دقيقة حداد على روح المخرج التونسي الراحل، الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 63 عاما، إثر إصابته بجلطة دماغية، بعد يوم من مشاركته في العرض التونسي "ما يرواش" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام.

دقيقة حداد على لسعد المحواشي في ختام مهرجان المسرح التجريبي

أصيب الفنان لسعد المحواشي، بجلطة دماغية بعد يوم من مشاركته في العرض المسرحي التونسي ما يروش، الذي عُرض على مسرح الجمهورية ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في مصر. دورته الثلاثين، وعلى الفور قامت إدارة المهرجان بتحويله إلى أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة الدقي، واللجنة العليا للمهرجان تابعت حالته، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة صباح اليوم.

من هو لسعد المحواشي؟

سعد المحواشي، فنان دمى تونسي، من مواليد 1960، يعتبر من أشهر مصممي الدمى والدمى في الوطن العربي، وأحد مؤسسي المركز الوطني لفن الدمى التونسي. يعمل مدرساً لمادة الدمى بالمعهد العالي للفنون المسرحية بتونس. وكان آخر أعماله "طبيب الضيعة" للأطفال، وشارك الفقيد في العديد من المهرجانات العالمية والعربية، وكان من أبرز ضيوف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال السنوات الماضية.

حصل الفقيد على العديد من الجوائز والتكريمات الهامة، من بينها حصول عرضه "لقاء" على الجائزة الأولى لأفضل عمل مسرحي موجه للأطفال ضمن فعاليات المهرجان الدولي لفن الدمى بماليزيا 2017.

وكان "ما ياراويش" أحد عرضين تونسيين شاركا في المهرجان هذا العام. وهو من إنتاج المركز الوطني لعروض الدمى بتونس، وسيناريو درامي وإخراج محمد منير العرقي، وبطولة هيثم، نانسي، فاطمة الزهراء المرواني، أسامة المكني، هناء الوسلاتي، أسامة الحنيني. ضياء المنصوري، ايهاب بن رمضان.

اقرأ أيضًا..

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي ينعى الفنان التونسي لسعد المحواشي

أصيب بجلطة.. وفاة الفنان التونسي لسعد المحواشي