الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:26 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء»: زيارة مزارات المدينة المنورة من أفضل القربات إلى الله

هل زيارة المزارات الدينية بالمدينة المنورة بدعة؟، سؤال ورد لدار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، وأجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية.

وقال مفتي الجمهورية: شَّرف الله المدينة المنورة وفضلها، فجعلها خير بقاع الأرض، ودعا لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأهلها بالبركة، وجعلها حرمًا آمنًا، فقال: «إِن إبراهيم حرم مكة ودعا لها، وحرمت المدينة كما حرم إِبراهيم مكة، ودعوت لها في مدها وصاعها مثل ما دعا إِبراهيم عليه السلام لمكة».

وأضاف أن المدينة زادت تشرفًا بضم الجسد الشريف لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن موضع قبره هو أفضل بقاع الأرض، وعليه فإن زيارة قبر النبي ومقابر وروضات الصحابة، والتابعين وزيارة مزارات المدينة المنورة، هي من أفضل القربات، وآكد المستحبات، وتواردت نصوص العلماء على استحباب زيارة هذه البقاع المباركة.

واستشهد الدكتور شوقي علام بأقوال العلماء على استحباب هذه الزيارات، فقال مجد الدين ابن مودود الموصلي: "ويستحب أن يخرج بعد زيارته صلى الله عليه وآله وسلم إلى البقيع، فيأتي المشاهد والمزارات، خصوصًا قبر سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه".

وقال الإمام النووي: "يستحب أن يزور المشاهد التي بالمدينة، وهي نحو ثلاثين موضعًا، يعرفها أهل المدينة، فيقصد ما قَدِرَ عليه منها، وكذلك يأتي الآبار التي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ منها أو يغتسل، وهي سبع آبار، فيتوضأ منها ويشرب".

اقرأ أيضًا: هل العمل عبادة؟.. الإفتاء تجيب