الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:38 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فبراير 2024... انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ 13

مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية
مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية

كشف السيناريست "سيد فؤاد"_رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تفاصيل فعاليات الدورة القادمة، المقرر تنظيمها في فبراير 2024.

موعد الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أعلن السيناريست سيد فؤاد"_مؤسس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن انطلاق الدورة الـ 13 من المهرجان، وذلك خلال الفترة من 9 وحتى 15 فبراير 2024.

تحدد موعد انطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشر، بناءً على توصيات اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة، وتنسيقا مع مواعيد المهرجانات الإفريقية الأخرى.

"مالي" ضيف شرف المهرجان و"خيري بشارة" شخصية المهرجان

أعلن "فؤاد" أن دولة مالي ستكون ضيف شرف فعاليات الدورة الـ 13، كما أن الدورة تحمل اسم المخرج الكبير خيري بشارة، ومن المقرر أن تُستقبل الأفلام المشاركة في المهرجان في 15 سبتمبر الجاري.

وأضاف فؤاد أن يستمر استقبال الأفلام، خلال الفترة يوم 15 سبتمبر الجاري، وحتى 25 نوفمبر 2023، في:

_ مسابقة الأفلام الطويلة روائية وتسجيلية.

_ مسابقة الأفلام القصيرة روائية وتسجيلية وتحريك.

_ مسابقة أفلام الشتات الإفريقية.

_ مسابقة أفلام الطلبة المصريين.

كشفت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن الدورة الثالثة عشر مهداة للمخرج الكبير خيري بشارة، وهو أحد أهم مخرجي الواقعية في السينما المصرية، وتقرر إصدار كتاب خاص عن أعمال بشارة الفنية والجانب الإنساني من رحلته، والكتاب من تأليف الناقد عصام زكريا.

وقد كشفت مديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني، أنه وقع اختيارهم على السينما في مالي لتكون ضيف شرف الدورة، نظرا لتاريخها السينمائي الكبير وأهم السينمائيين بها، مثل: سليمان سيسيه وشيخ عمر سيسوكو، وغيرهم.

في هذا السياق.. ستُكرم إدارة المهرجان اسم المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وهي أول مخرجة سينمائية من دول جنوب الصحراء.

اتسمت أفلامها بالتعبير القوي عن شخصية المرأة الإفريقية، وواقع الفلاحين الأفارقة، وسيصدر كتابا عن الراحلة فاي بقلم الناقدين: تيرنو ابراهام ونجيب ساجنا.

رئيس شرف المهرجان النجم السينمائي الكبير محمود حميده

يذكر أن الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، هو الفنان محمود حميده.

جدير بالذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية انطلق منذ عام 2011، بفكرة من شباب الفنانين المستقلين، وبرعاية عدد من الوزارات، ومنها: وزارة الثقافة، وزارة السياحة، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الخارجية، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية، محافظة الأقصر، والبنك الأهلي المصري ورعاة آخرين.

اقرأ أيضًا... تضامنًا مع ضحايا الزلزال.. مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يستبدل حفل الختام بمؤتمر صحفي

موضوعات متعلقة