الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 02:21 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطة رومانيا لتعزيز نقل الحبوب الأوكرانية ممكنة التحقيق

ميناء كونستانتا على البحر الأسود
ميناء كونستانتا على البحر الأسود

صرح وزير النقل الروماني سورين جرينديانو اليوم، الجمعة، أن خطة رومانيا لمضاعفة قدرة العبور الشهرية للحبوب الأوكرانية عبر ميناء كونستانتا إلى أربعة ملايين طن متري في الأشهر المقبلة لا تزال قابلة للتحقيق، حيث أصبحت كونستانتا الواقعة على البحر الأسود أكبر طريق تصدير بديل في كييف، حيث تصل الحبوب عن طريق البر أو السكك الحديدية عبر نهر الدانوب.

وقامت أوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، بالفعل بتصدير كميات من الحبوب عبر كونستانتا أكبر مما صدرت في عام 2022، على الرغم من انخفاض الكميات مؤخرًا حيث دفعت الهجمات الروسية على موانئ نهر الدانوب المصدرين الأوكرانيين إلى اللجوء إلى الطرق والسكك الحديدية.

وروسيا، التي تخلت عن اتفاق رفع الحصار الفعلي الذي فرضته روسيا على موانئ أوكرانيا على البحر الأسود في منتصف يوليو، قامت منذ ذلك الحين بقصف الموانئ النهرية الأوكرانية التي تقع عبر نهر الدانوب من رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال جرينديانو بعد اجتماعه مع مسؤولين من أوكرانيا ومولدوفا والمفوضية الأوروبية ووزارة الخارجية الأمريكية: "إن مستوى العبور الذي نريد الوصول إليه في الأشهر المقبلة هو أربعة ملايين طن، ومثل هذا الشيء ممكن".

وأضاف أن الإجراءات التي ستعزز القدرة تشمل زيادة عدد الموظفين لتسهيل مرور السفن في قناة سولينا في نهر الدانوب ومشروع يموله الاتحاد الأوروبي لجعل القناة صالحة للملاحة على مدار الساعة، والذي من المقرر الانتهاء منه بحلول نوفمبر.

وصرح نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أن روسيا ضربت الموانئ الأوكرانية 118 مرة منذ انسحابها من اتفاق الممر الآمن، وأن حوالي ثلث البنية التحتية للموانئ تضررت أو دمرت.

اقرأ أيضا: طائرة دون طيار أوكرانية تدمر سفينة صواريخ روسية صغيرة