الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 02:39 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الائتلاف السياسي: السودان يواجه خطر التقسيم

الخرطوم
الخرطوم

حذر الائتلاف السياسي المدني الرئيسي في السودان اليوم، الجمعة، من أن البلاد قد تنقسم وتدخل في حرب أهلية طويلة الأمد إذا قامت الفصائل العسكرية المتشابكة التي تتقاتل منذ خمسة أشهر بتشكيل حكومات متنافسة.

وصرحت قوى الحرية والتغيير في بيان لها أن تهديدات الجانبين بتشكيل الحكومة هي مسألة خطيرة للغاية ستؤدي إلى تقسيم البلاد ويمكن أن تؤدي إلى حرب أهلية شاملة.

وجاء البيان بعد أن هدد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، بتشكيل سلطة حاكمة في المناطق الخاضعة لسيطرة قواته.

حكومة حميدتي

في رسالة صوتية صدرت في وقت متأخر من مساء الخميس، أثار حميدتي احتمال أن تتمكن قوات الدعم السريع من تشكيل حكومة في الخرطوم، محذرا من أن أي تحرك من جانب الجيش لتشكيل حكومة تصريف أعمال في بورتسودان سيؤدي إلى تقسيم البلاد.

ومنذ اندلاع الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في 15 أبريل، سيطرت قوات الدعم السريع على مساحات واسعة من العاصمة الخرطوم، بالإضافة إلى مناطق في جنوب غرب ووسط السودان، ويسيطر فصيل آخر اشتبك مؤخرًا مع الجيش، وهو الحركة الشعبية لتحرير السودان، بقيادة عبد العزيز الحلو، على أجزاء كبيرة من ولاية جنوب كردفان.

ولا يزال الجيش يسيطر على أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك مدينة بورتسودان شرق البحر الأحمر، والتي انتقل إليها بعض المسؤولين الحكوميين والوكالات الدولية.

اقرأ أيضا: الصحة الليبية: 3065 وفاة جراء الفيضانات حتى الأمس

موضوعات متعلقة