الطريق
الخميس 16 مايو 2024 02:28 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول تعليق من دقلو على العقوبات الأمريكية وحل «الدعم السريع»

 عبد الرحيم دقلو
عبد الرحيم دقلو

قال نائب قائد قوات الدعم السريع السودانية، عبد الرحيم دقلو اليوم، الخميس، إن العقوبات التي فرضتها عليه الولايات المتحدة "غير عادلة"، وفقا لموقع "سكاي نيوز العربية"

وأعلن السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، خلال رحلة إلى حدود تشاد مع السودان، أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على دقلو بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن مئات الآلاف من اللاجئين فروا من العنف المستمر في السودان.

وأصدر الحاكم العسكري السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في وقت متأخر من يوم الأربعاء، مرسوما دستوريا يأمر بحل قوات الدعم السريع.

وفي تصريحات لسكاي نيوز العربية، قال دقلو إن البرهان لا يملك الشرعية للقيام بذلك، مضيفا: "لدينا الآن مخازن أسلحة وإمدادات تابعة للقوات المسلحة قد تكفينا 20 عاما".

اندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل، بعد أربع سنوات من الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس عمر البشير، وتحولت التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى قتال حول خطة لدمج قواتهما كجزء من الانتقال إلى الحكم المدني.

وتقول الأمم المتحدة إنه منذ أبريل، فر نحو 380 ألف لاجئ - معظمهم من النساء والأطفال - من الصراع إلى تشاد، وفر مئات الآلاف الآخرين إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة تعرض دعمها للجابون للعودة إلى الحكم المدني