الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
جامعة الأقصر تعقد إجتماعها الدورى لمناقشة شئون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري «قصب حب» و«الحرام».. روايات «يوسف إدريس» في ذكرى ميلاده محافظ القليوبية: استغلال موارد الدولة بشكل أفضل يعزز الاستثمار في البيئة ذراع الدولة في مواجهة الإرهاب وتعمير سيناء.. من هو إبراهيم العرجاني؟

الأمم المتحدة تعرض دعمها للجابون للعودة إلى الحكم المدني

علي بونجو
علي بونجو

التقى عبده أباري، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في إفريقيا الوسطى مع بريس أنجيما القائد العسكري للجابون، وأخبره أن مؤسسات الأمم المتحدة مستعدة لدعم البلاد أثناء انتقالها مرة أخرى إلى النظام الدستوري في أعقاب الانقلاب الذي أنهى 56 عامًا من الحكم الاستبدادي لعائلة بونجو.

وقال بعد الاجتماع في تصريحات بثتها قناة غابون 24 التلفزيونية: "بمجرد أن نعرف خريطة الطريق والجدول الزمني، وبمجرد تعيين الحكومة، ستجري وكالاتنا المختلفة الاتصالات اللازمة وستواصل دعم الجابون".

انقلاب الجابون

استولى ضباط بالجيش على السلطة في 30 أغسطس، وقاموا بإلغاء نتائج الانتخابات بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس علي بونجو، وهو إعلان قالوا إنه يفتقر إلى المصداقية والشفافية.

وقد قوبل الانقلاب بمشاهد ابتهاج في العاصمة ليبرفيل، وفي 4 سبتمبر، أدى الجنرال بريس أنجيما اليمين أمام القضاة كرئيس مؤقت، ووعد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة، لكنه لم يقدم جدولا زمنيا لتنظيمها.

الاختلاف بين انقلاب النيجر والجابون

كان الانقلاب في الجابون، الدولة المنتجة للنفط والتي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، هو الثامن خلال ثلاث سنوات في غرب ووسط إفريقيا، رغم أن أحداثه كانت مختلفة تمام الاختلاف عن الانقلاب العسكري الأخير في النيجر.

وخلافا للنيجر، لم تشهد الجابون تدفقا للمشاعر المناهضة لفرنسا والموالية لروسيا، وبدا الجنرالات المسؤولون في ليبرفيل منفتحين على الحوار مع المنظمات الدولية التي تجنبها نظراؤهم في نيامي.

علقت المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا عضوية الجابون يوم الاثنين لكنها أرسلت رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فاوستين آركانج تواديرا ممثلا لها للقاء أنجيما، وأفاد أن علي بونجو كان قيد الإقامة الجبرية بعد الانقلاب، لكن المجلس العسكري صرح في بيان يوم الأربعاء أنه أصبح الآن حرا ويمكنه السفر إلى الخارج لإجراء فحوص طبية إذا رغب في ذلك.

اقرأ أيضا: إسرائيل والإمارات تقومان بتأسيس شركة للسياحة العلاجية