الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:52 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا: تزويد الولايات المتحدة لأوكرانيا بأسلحة اليورانيوم المنضب عملا إجراميا

 أسلحة أمريكية
أسلحة أمريكية

نقلت وسائل إعلام رسمية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله اليوم، الخميس، أن تزويد الولايات المتحدة أوكرانيا بأسلحة اليورانيوم المنضب يعتبر"عمل إجرامي"، هذا بعد أن أعلن البنتاغون يوم الأربعاء عن حزمة مساعدات أمنية جديدة تصل قيمتها إلى 175 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك ذخيرة اليورانيوم المنضب لدبابات أبرامز الأمريكية.

وأضاف سيرغي ريابكوف: "هذه ليست مجرد خطوة تصعيدية، ولكنها انعكاس لتجاهل واشنطن الصارخ للعواقب البيئية لاستخدام هذا النوع من الذخيرة في منطقة قتال، وهذا في الواقع عمل إجرامي، ولا استطيع تقديم أي تقييم آخر"، وفقا لوكالة تاس الإعلامية.

كما كرر في كلمة ألقاها خلال ندوة أمنية تحذيرات سابقة لروسيا بشأن خطر نشوب حرب نووية بسبب ما أسماه "الضغوط" الغربية على موسكو، وقال: "الآن يتوازن هذا الضغط بشكل خطير على شفا صراع مسلح مباشر بين القوى النووية".

ما هو اليورانيوم المنضب؟

يُستخدم اليورانيوم المنضب، وهو منتج ثانوي لتخصيب اليورانيوم، في الذخيرة لأن كثافته الشديدة تمنح القذائف القدرة على اختراق الصفائح المدرعة بسهولة، ويقول المنتقدون إن هناك مخاطر صحية خطيرة ناجمة عن تناول أو استنشاق غبار اليورانيوم المنضب، بما في ذلك السرطان والعيوب الخلقية.

ولطالما اتهمت روسيا الغرب باستخدام أوكرانيا لشن حرب عالمية تهدف إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بموسكو، بينما تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إنهم يقومون بتسليح أوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الغزو الروسي واستعادة الأراضي التي استولت عليها موسكو خلال الحرب التي استمرت 18 شهرا.

أسلحة نووية في بيلاروسيا

وقال ريابكوف إن نشر روسيا لأسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا يمضي في الموعد المحدد، "لقد تم الآن الانتهاء من عدة مراحل من حيث إنشاء البنية التحتية المناسبة وإعادة تجهيز الناقلات المقابلة، وهذا العمل مستمر"، وقد سبق وأعلنت موسكو نشر هذه الصواريخ في وقت سابق من هذا العام، ووصفتها بأنها تمثل رادعًا للغرب.

اقرأ أيضا: بريطانيا تصنف مجموعة فاغنر الروسية منظمة إرهابية