الطريق
الخميس 2 مايو 2024 06:07 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا: عازمون على دعم أوكرانيا حتى تنتصر

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الأوكراني في كييف
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الأوكراني في كييف

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة عازمة على دعم أوكرانيا حتى تمتلك قوة تساعدها على ردع الهجمات الروسية.

وأضاف في مؤتمر صحفي على هامش زيارته للعاصمة الأوكرانية "كييف" أن الولايات المتحدة ستدعم الهجوم المضاد الذي تنفذه أوكرانيا حتى ينجح، بحسب "العربية".

وتأتي تصريحات بلينكن تزامنا دخول الهجوم المضاد الأوكراني شهره الخامس، دون أن يحقق النتائج المرجوة منه، بينما تقول روسيا إنه فشل تمامًا ويتم التصدي لجميع هجماته أولا بأول، وفق "سبوتنيك".

يذكر أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا ستستغرق يومين، وهي الأمرة الأولى التي يبيت فيها المسؤول الأمريكي في كييف، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022.

ومن المقرر أن يكشف الوزير الأمريكي عن حزمة مساعدات جديدة مقدمة من بلاده لأوكرانيا، حيث تتجاوز قيمتها مليار دولار.

وسيلقي وزير الخارجية الأمريكي، برئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا، وعدد من الشخصيات العامة في المجتمع الأوكراني.

يذكر أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب بلغت قيمتها 43 مليار دولار، منها أسلحة ثقيلة، ودبابات، وآخرها القنابل العنقودية المحرمة دوليا، والتي قوبلت بمعارضة من حلفاء واشنطن.

وتسعى أوكرانيا للحصول على طائرات إف 16، الأمر الذي سمحت به أمريكا وحثت هولندا والدنمارك على إرسالها للقوات الأوكرانية بعد تدريب للطيارين الأوكرانيين على كيفية استخدامها خلال الشهور الماضية.

اقرأ أيضا| بلينكن يزور كييف وسط هجوم مضاد أوكراني صعب