الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:11 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكن يزور كييف وسط هجوم مضاد أوكراني صعب

بلينكن
بلينكن

وصل كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أنتوني بلينكن إلى كييف اليوم، الأربعاء، في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع دون تحقيق سوى مكاسب صغيرة، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي أن بلينكن سيعلن على الأرجح خلال زيارته التي تستغرق يومين، حيث سيقضي الليلة في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الغزو الروسي في فبراير2022، عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وأفاد المسؤول أن بلينكن، في أول رحلة يقوم بها مسؤول أمريكي كبير إلى كييف منذ بدء الهجوم المضاد الأوكراني، من المتوقع أن يلتقي بالرئيس فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا ومسؤولين كبار آخرين بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمريكيين لم تحدد هويتهم قولهم أن الهجوم المضاد كان بطيئا للغاية وأعاقته تكتيكات سيئة، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين ودفعت وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إلى مطالبة المنتقدين "بالصمت".

استعادت أوكرانيا أكثر من 12 قرية ومستوطنات صغيرة في هجومها، لكن تقدم جنودها إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا تباطأ بسبب حقول الألغام الشاسعة وأميال من الخنادق، ولكن يحرص المسؤولون الأمريكيون على عدم انتقاد التكتيكات العسكرية الأوكرانية علنًا، وقالوا الأسبوع الماضي أنهم لاحظوا تقدمًا ملحوظًا أوكرانيًا خلال الـ 72 ساعة الماضية من تقدمها في جنوب شرق البلاد.

تزايد المعارضة للمساعدات الأوكرانية

على الرغم من الدعم الأمريكي القوي لأوكرانيا حتى الآن منذ الغزو الروسي، إلا أن العديد من المرشحين الجمهوريين للرئاسة شكك في تلك المساعدات، مما أثار المخاوف بشأن ما إذا كانت واشنطن ستكون قادرة على دعم أوكرانيا على نفس المستوى بمجرد اشتداد الحملة الانتخابية الأمريكية لعام 2024.

وقد قدمت الحكومة الأمريكية حتى الآن أكثر من 43 مليار دولار من الأسلحة والمساعدات العسكرية الأخرى لأوكرانيا، وذكرت رويترز يوم الجمعة أنه من المقرر الكشف عن حزمة جديدة من المساعدات الأمنية هذا الأسبوع، وتأمل كييف في الحصول على طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز إف-16 تعهد بها عدد من حلفاء الناتو.

الهدف من رحلة بلينكن

تهدف رحلة بلينكن إلى إبقاء الرأي العام الأمريكي يركز على الحرب وما وصفه مسؤول كبير بوزارة الخارجية بـ "عدم قدرة الطغاة والمستبدين على قضم قطعة من جيرانهم والاحتفاظ بها مع الإفلات من العقاب"، وأضاف المسؤول "لذا فإن هذا هو الوقت المناسب لتذكير الشعب الأمريكي بأهمية هذا الأمر".

وكان الدعم الشعبي لمساعدة أوكرانيا قويا، لكن استطلاعا للرأي أجرته شبكة "سي إن إن" مؤخرا أظهر أن ما يزيد قليلا عن نصف الأميركيين يعارضون الآن التمويل الإضافي لكييف، وطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الكونجرس في أغسطس الموافقة على إنفاق إضافي بنحو 40 مليار دولار، بما في ذلك 24 مليار دولار لأوكرانيا واحتياجات دولية أخرى.

اقرأ أيضا: روسيا تنسحب من قرية ”روبوتين” الأوكرانية