الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:14 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. «قراءات جديدة في التراث القبطي» بمركز الطفل للحضارة

مركز الطفل
مركز الطفل

يعقد مركز الطفل للحضارة والإبداع متحف الطفل محاضرة تحت عنوان «قراءات جديدة في التراث القبطي» وذلك تمام الساعة 12:00 ظهر غدا الأحد الموافق 17 سبتمبر، بمقره الكائن بشارع أبو بكر الصديق بحي مصر الجديدة.

ومن المقرر أن يقدم اللقاء الباحث الدكتور إبراهيم ساويرس، أستاذ الدراسات القبطية المساعد بكلية الآثار جامعة سوهاج.

وتحدث الباحث دكتور إبراهيم ساويرس، في تصريحات صحفية، عن أبرز ملامح محاضرته، موضحًا: «الموت وأهواله.. قراءات جديدة في التراث القبطي»، تتضمن قراءات من نصوص قبطية متعددة ومتنوعة، تتناول الموت وما يرتبط به من أهوال في محاولة لفهم الغرض الحقيقي من رسم صورة الموت كعدو مخيف للإنسان.

واستكمل: لعل في تنوع النصوص إجابة على السؤال، فكيف يكون الموت مخيف للسيدة العذراء؟ ومال حال الموت مع انتقال آباء الرهبنة؟ وكيف سجل القبط خبر اللحظات الأخيرة للشهداء؟ وكيف يكون موت الأشرار في الأدب القبطي؟ لعل تنوع النصوص المقتبسة يؤدي إلى فهم أعمق لفكرة الموت والخوف منه في التراث القبطي.

وواصل: نشرت حديثًا وثيقة قبطية للسيدة العذراء، والتي ذُكر فيها على لسانها خوفها الشديد من الموت برغم علمها المسبق بموعد نياحتها، وأنها قد سمعت بنهر النار الذي لا بد أن يعبره المنتقلين، وكانت تجهز ليوم رقِادها بمساعدة الرسل في اضطراب شديد، ولم يوقف صعوبة هذا الموقف إلا ظهور المسيح لها وطمأنتها، ومن ثم وعدها باستقبال الملائكة لها في السماء.

اقرأ أيضًا: حفل تخرج الدفعة الـ 57 بكلية العلاج الطبيعي على موسيقى المايسترو وليد عباس