الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:13 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهم 3 أخبار نُشرت في القرن العشرين.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

عبر التاريخ غيرت بعض الأخبار مجرى الأحداث، وأخبرت الناس بل وبعض المسئولين بما يدور خلف الكواليس، وتسببت في إحداث هزات عسكرية وسياسية واجتماعية كُبرى.

في هذا التقرير نستعرض معكم أهم 3 أخبار نُشرت في القرن العشرين.

- بداية الحرب العالمية الثانية

بدت الصحفية البريطانية "كلير هولينجورث"، في قمة شغفها عندما عينتها صحيفة تلي تليغراف مراسلة للصحيفة في بولندا قبل بداية الحرب العالمية الثانية بعدة أشهر، وخلال رحلتها الأولى بين ألمانيا وبولندا شاهدت "هولينجورث" عدد ضخم من الدبابات والمعدات الحربية الألمانية تستتر خلف التلال في طريقٍ ما مؤدي إلى بولندا.

بحسها الصحفي وثقافتها العسكرية، أدركت على الفور أن تلك التحركات تعني أن هجومًا ألمانيًا وشيكًا سينزل على بولندا، وخلال ساعات كانت المعلومة تُخط على الصفحة الأولى في صحيفة الديلي تليغراف البريطانية، وتم إخبار العالم بالهجوم قبله بأيام.

ويُعد ذلك الخبر بمثابة الإعلان الفعلي لبداية الحرب العالمية الثانية، لذا فقد عدت صحيفة الجاريان وغيرها من كُبريات الدوريات الصحفية البريطانية والعالمية ذلك الخبر هو أعظم سبق صحفي في القرن العشرين.

- إدانة خروشوف لستالين

مع انتهاء الحرب العالمية الثانية في العام 1945، بدأت على الفور بوادر حرب جديدة لا يستخدم فيها الرصاص بل تستخدم فيها المعلومة لتحقيق النصر بطرق أخرى غير الحرب.

عند تولي الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف لمقاليد الحكم في الاتحاد الروسي، وفي أحد اجتماعات الحزب الشيوعي الروسي السرية أدان ولأول مـرة خروشوف الزعيم الأسبق للاتحاد السوفيتي جوزيف ستالين بسبب ما اعتبره جرائم وحشية في حق الإنسانية، كانت هذه أول إدانة لنهج الاتحاد السوفيتي وهو ما اعتبره الخبراء أول شرخ في جدار الاتحاد السوفيتي.

وكانت صحيفة الأوبزرفر البريطانية قد حصلت على الخطاب السري لخروشوف في الحزب الشيوعي والذي حرص الحزب على عدم نشره، وأفرغت له 8 صفحات كاملة من دورياتها الأسبوعية، وهذا السبق الصحفي كان بداية حقيقية لحرب داخلية تسببت في النهاية في انتهاء وتفتت الاتحاد السوفيتي.

- فضيحة ووترجيت

في صدر صفحتها الأولى نشرت الواشنطن بوست خبرًا للمحررين بوب وودوارد و كارل برنشتاين، عن تجسس الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون على منافسه في الحزب الديمقراطي، لمعرفة مُخططاته الانتخابية، ما عده الشعب الأمريكي والطبقة السياسية الأمريكية تعدي فاضح وغير مقبول على الإطلاق.

على إثر ذلك جاءت استقالة نيكسون في العام 1974 بعد عامين من الجدل العام، وتمت مُحاكمته، ثم العفو عنه من الرئيس الأمريكي اللاحق جيرالد فورد.

اقرأ أيضًا: أهمية افتتاح وزير السياحة لجامع سليمان باشا الخادم.. تفاصيل