الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 02:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي مدفوعة بتوقعات عجز المعروض بالربع الأخير

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الاثنين، مدعومة بتوقعات بتوسيع عجز المعروض في الربع الأخير من العام بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج وتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.

أسعار النفط اليوم

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 71 سنتا، بما يعادل 0.8 بالمئة، إلى 94.64 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 91.55 دولارا للبرميل، مرتفعة 78 سنتا، أو 0.9 بالمئة.

وقالت تينا تنج، المحللة في سي إم سي ماركتس، إن سياسة التحفيز الصينية والبيانات الاقتصادية الأمريكية المرنة وتخفيضات الإنتاج المستمرة من قبل أوبك + هي العوامل الصعودية التي تدعم الحركة الصعودية لسوق النفط، في إشارة إلى خفض البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي لنسبة الاحتياطي لتعزيز السيولة ودعم اقتصادها.

وذكر محللو ANZ في مذكرة، أن تخفيضات الإنتاج السعودية والروسية قد تدفع السوق إلى عجز قدره مليوني برميل يوميا في الربع الرابع، كما أن السحب اللاحق في المخزونات قد يعرض السوق لعدة ارتفاعات في الأسعار عام 2024.

ومددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام في إطار خطط مجموعة أوبك+، كما قامت المصافي الصينية بزيادة إنتاجها، مدفوعة بهوامش التصدير القوية.

وقال إدوارد مويا، المحلل في أواندا: يبدو أن الأسعار ستجد بسهولة منزلا فوق مستوى 90 دولارا للبرميل، مما يعني أن التركيز قد يتحول إلى توقعات الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

وأوضحت ANZ، إن نمو الطلب العالمي على النفط في طريقه ليصل إلى 2.1 مليون برميل يوميا، بما يتماشى مع توقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

اقرأ أيضا.. النفط يسجل أفضل أداء يومي له خلال عام 2023