الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 01:08 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تراجع صادرات المنتجات النفطية الروسية لأدنى مستوى خلال 11 شهرا

حقول النفط الروسية - أرشيفية
حقول النفط الروسية - أرشيفية

تراجعت صادرات المنتجات النفطية الروسية إلى أدنى مستوياتها في 11 شهرا، خلال أغسطس الماضي، مع قيام مصافي التكرير بتقليص عملياتها من أجل الاستعداد لأعمال الصيانة المخطط لها في فصل الخريف المقبل، وفقا لما نقلته "العربية.نت".

وسجل إجمالي شحنات المنتجات البترولية والتي تشمل الديزل وزيت الوقود نحو 2.28 مليون برميل يومياً خلال الشهر الماضي، طبقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج من شركة التحليلات "Vortexa Ltd"، وهذا بتراجع بلغ نحو 9% عن شهر يوليو الماضي، وأدنى كمية منذ سبتمبر 2022.

ارتفاع صادرات النفط الروسي عبر البحر

وتراقب السوق تدفقات النفط الروسي عن كثب من أجل قياس إنتاج الخام وسط التخفيضات التي تعهدت بها روسيا وبعد أن بدأت الحكومة حجب بيانات الإنتاج الرسمية، فيما زادت صادرات البلاد من النفط الخام المنقولة عبر البحر إلى أعلى مستوى لها منذ 8 أسابيع في نهاية أغسطس 2023، وقد انضمت روسيا للسعودية هذا الأسبوع في تمديد قيود العرض حتى نهاية العام.

وانخفضت صادرات الوقود المكرر خلال أغسطس 2023 في ظل انتهاك بعض المنتجات للحد الأقصى للأسعار الذي حددته مجموعة السبع، الأمر الذي أدى إلى تعقيد حصول التجار على خدمات التأمين الغربية والشحن، بجانب صعود الدعم الروسي لمصافي التكرير المحلية الذي تم تصميمه بهدف مساعدة الإمدادات المحلية من وقود الطرق مثل الديزل والبنزين والديزل، خلال أغسطس، حيث من المقرر أن تتراجع المدفوعات إلى النصف اعتباراً من سبتمبر.

تفاصيل صادرات أغسطس من الموانئ الروسية

تقلصت شحنات صادرات الديزل وزيت الغاز بنسبة 5.7% مقارنة مع شهر يوليو لتصل إلى أدنى مستوى لها في 3 أشهر عند 1.04 مليون برميل يومياً، لتصبح البرازيل ثاني أكبر مشتر للديزل الروسي، بعد تركيا التي تأتي في المقدمة، وتراجعت تدفقات البنزين ومكونات المزج إلى أدنى مستوى لها منذ 10 أشهر عند 81 ألف برميل يوميا.

وتراجعت صادرات النفتا بنسبة بلغت نحو 6% إلى 371 ألف برميل يوميا، وقد عوضت التدفقات الأكبر إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأميركا الجنوبية تراجع الشحنات إلى آسيا، كما سجل إجمالي شحنات وقود الطائرات نحو 35 ألف برميل يوميا، الذي يعد الأكبر منذ مايو.

وانخفضت صادرات زيت الوقود بنحو الربع لتصل إلى نحو 592 ألف برميل في اليوم، وهذا هو الأدنى منذ مارس 2022، عندما حظرت الولايات المتحدة وهي أكبر مشتري لروسيا في ذلك الوقت، واردات النفط من البلاد بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وزادت صادرات المواد الأولية لمصافي التكرير، ومنها زيت الغاز الفراغي إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر بمقدار 157 ألف برميل في اليوم، في ظل توجه الجزء الأكبر من الشحنات إلى قارة آسيا.

اقرأ أيضا.. السعودية وروسيا يمددان خفض النفط حتى نهاية العام