الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات خفض أوبك+ للإمدادات

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الاثنين، وسط توقعات بأن المنتجين الرئيسيين سيبقون الإمدادات محدودة، مع تزايد الآمال في أن يترك بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير لتجنب تثبيط الاقتصاد الأمريكي.

أسعار النفط اليوم

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 88.71 دولارًا للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أكتوبر 18 سنتا إلى 85.73 دولارًا للبرميل.

وأنهى العقدان القياسيان الأسبوع الماضي عند أعلى مستوياتهما في أكثر من نصف عام، بعد أسبوعين سابقين من الخسائر.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، إن موسكو اتفقت مع شركائها في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على معايير استمرار تخفيضات الصادرات؛ ومن المتوقع صدور إعلان رسمي يوضح تفاصيل التخفيضات المخطط لها هذا الأسبوع.

وأعلنت روسيا بالفعل عن خفض الصادرات في سبتمبر بمقدار 300 ألف برميل يوميا، بعد خفض قدره 500 ألف برميل يوميا في أغسطس، ومن المتوقع أيضًا أن تمدد السعودية خفضه الطوعي للإنتاج، وقدره مليون برميل يوميًا حتى أكتوبر.

وفي الولايات المتحدة، اكتسب نمو الوظائف زخمًا في أغسطس، لكن معدل البطالة ارتفع إلى 3.8% واعتدلت مكاسب الأجور، مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل وتعزيز التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يضعف الاقتصاد بشكل أكبر بواسطة رفع أسعار الفائدة هذا الشهر.

وفي الصين، توسع نشاط التصنيع بشكل غير متوقع في أغسطس، حسبما أشار مسح مؤشر مديري المشتريات، مما حد من بعض التشاؤم بشأن الصحة الاقتصادية لأكبر مستورد للنفط في العالم.
كما أدت إجراءات الدعم الاقتصادي التي اتخذتها بكين الأسبوع الماضي، مثل تخفيضات أسعار الفائدة على الودائع في بعض أكبر البنوك المملوكة للدولة وتخفيف قواعد اقتراض مشتري المنازل، إلى دعم الأسعار.

ومع ذلك، ينتظر المستثمرون المزيد من التحركات الجوهرية لدعم قطاع العقارات المحاصر، وهو أحد العوائق الرئيسية للاقتصاد منذ خروج الصين من جائحة كوفيد-19.

أقرأ أيضا.. أسعار العملات العربية مقابل الجنيه المصري اليوم