الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:47 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد أسبوعين من الخسائر.. ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوياته

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، أمس الجمعة، إلى أعلى مستوياتها في أكثر من نصف عام، منهية موجة خسائر استمرت أسبوعين، مدعومة بتوقعات بتقلص الإمدادات.

أسعار النفط

ومن المتوقع على نطاق واسع أن تمدد السعودية خفضا طوعيا لإنتاج النفط قدره مليون برميل يوميا حتى أكتوبر، مما يطيل أمد قيود الإمدادات التي صممتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف مجتمعة باسم أوبك+، لدعم الأسعار.

وقال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، إن روسيا، ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، اتفقت بالفعل مع شركاء أوبك+ على خفض صادرات النفط الشهر المقبل.

وعلى أساس أسبوعي، ارتفع سعر خام برنت 4.8% إلى 88.49 دولار للبرميل؛ وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 7.2% ليسجل 85.02 دولار.

وكانت الشهية للنفط في الولايات المتحدة قوية، مع انخفاض مخزونات الخام التجارية في خمسة من الأسابيع الستة الأخيرة، وفقًا للمسوحات التي أجرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وأظهرت مسوحات خاصة أن تراجع قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو انحسر الشهر الماضي، مما يشير إلى أن الأسوأ قد يكون قد انتهى بالنسبة للمصانع المتضررة في المنطقة، في حين أن الانتعاش غير المتوقع في الصين أعطى بعض الأمل للاقتصادات المعتمدة على التصدير.

وتعتمد كل من أوبك والوكالة الدولية للطاقة على الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، لدعم الطلب على النفط خلال الفترة المتبقية من عام 2023، لكن التعافي البطيء لاقتصاد البلاد يثير قلق المستثمرين.

وفي مؤشر على الإمدادات المستقبلية، قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، إن منصات النفط الأمريكية لم تتغير عند 512 هذا الأسبوع، وهو المقياس عند أدنى مستوى له منذ فبراير 2022.

اقرأ أيضا.. أسعار العملات العربية مقابل الجنيه المصري اليوم