الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 06:48 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليبيون يحتجون ضد السلطات في درنة بسبب إعصار دانيال

مظاهرات درنة
مظاهرات درنة

تظاهر مئات الأشخاص في مدينة درنة بشرق ليبيا اليوم، الإثنين، للتعبير عن غضبهم من السلطات، مطالبين بتحمل السلطات المسؤولية بعد أسبوع من مقتل الآلاف من سكان المدينة في الفيضان الناتج عن إعصار دانيال وتدمير أحياء بأكملها.

الوحدة الوطنية

واستهدف المتظاهرون مسؤولين، من بينهم رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، خلال المظاهرة خارج مسجد الصحابة، وهتف المتظاهرون " كل الليبيين إخوة!" مطالبين بالوحدة الوطنية في بلد ممزق سياسيا بسبب أكثر من عقد من الصراع والفوضى.

وسعى صالح الأسبوع الماضي إلى صرف اللوم عن السلطات ووصف الفيضان بأنه "كارثة طبيعية غير مسبوقة"، لكن المتظاهرين لفتوا الانتباه إلى التحذيرات المقدمة مسبقًا، بما في ذلك ورقة أكاديمية نشرها العام الماضي عالم هيدرولوجي يوضح مدى تعرض المدينة للفيضانات والحاجة الملحة لصيانة السدود التي تحميها.

ضحايا إعصار دانيال

يمثل احتجاج اليوم، الاثنين، أول مظاهرة كبيرة منذ الفيضانات التي اجتاحت درنة عندما انهار سدان خارج المدينة خلال عاصفة دانيال القوية، مما أدى إلى إطلاق سيل مدمر أودى بحياة الآلاف من سكان المدينة وتدمير الأحياء السكنية بالكامل.

ولم يتم بعد تحديد الحجم الكامل لعدد القتلى، ولا يزال آلاف الأشخاص في عداد المفقودين، وقدم المسؤولون أعدادا متفاوتة على نطاق واسع من القتلى، بينما أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوشا"، يوم السبت، أن عدد ضحايا الإعصار في درنة ارتفع إلى 11300 ضحية على الأقل، وحوالي 10 آلاف شخص ما زالوا في عداد المفقودين.

اقرأ أيضا: تقسيم درنة الليبية 8 أجزاء لتسريع جهود الإنقاذ