الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:47 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الطقس المتطرف يصيب 11 دولة بكوارث مدمرة خلال 12 يوما

فيضانات ليبيا
فيضانات ليبيا

في خلال 12 يوما فقط من شهر سبتمبر الجاري، تعرضت 11 دولة على الأقل في 5 قارات لظواهر مناخية متطرفة، أكثرها قسوة ما شهدته ليبيا التي شهدت أكبر كارثة طبيعية في تاريخها.

ويحذر العلماء من أن هذه الأنواع من الظواهر الجوية التي تؤثر على أنحاء العالم، قد تصبح شائعة بشكل متزايد مع تسارع أزمة المناخ، مما يفرض تحديات إضافية على الحكومات للاستعداد لمثل هذه المفاجآت.

ويرى الخبراء أن "ظاهرة الاحتباس الحراري تغير في الواقع خصائص هطول الأمطار، من حيث التكرار والشدة والفترة".

وكانت الدول التي شهدت ظواهر مناخية "متطرفة" هي: ليبيا، اليونان، تركيا، بلغاريا، إسبانيا، تايوان، جنوب إفريقيا، هونغ كونغ، الصين، البرازيل، الولايات المتحدة.

أثارت الفيضانات المدمرة التي ضربت ليبيا الأسبوع الماضي خسائر فادحة في مدينة درنة، حيث بلغ عدد الضحايا أكثر من 11 ألف شخص وفقًا لتقرير صادر عن الأمم المتحدة، الذي أشار أيضًا إلى أن أكثر من 40 ألف شخص نزحوا عبر المنطقة الشمالية الشرقية للبلاد.

وتحذر الجهات المسؤولة من احتمال ارتفاع هذه الإحصائيات مع استمرار فرق الطوارئ في البحث عن المفقودين.

حتى الآن، تم استخراج العديد من الجثث من البحر في طول ساحل درنة.

كما جرى تحميل جثث الضحايا في العديد من الشاحنات ونقلها إلى موقع دفنها النهائي. وفي بعض الحالات، تم الإبلاغ عن دفن الجثث في مقابر جماعية، ولكن وكالات الإغاثة تعمل جاهدة أيضًا لتوفير مراسم دفن لائقة.

وأرسلت مصر جيشا كاملا لنجدة الأشقاء في ليبيا وبادرت بإرسال مساعدات إضافية، بما في ذلك المواد الطبية والغذائية وفرق الإنقاذ، للمساعدة في جهود الإغاثة في هذه الكارثة.

اقرأ أيضًا: مصر تستعد لـ«أمطار غير طبيعية».. الاحتياطات والتدابير الواجب اتخاذها

موضوعات متعلقة