الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:10 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير علاقات دولية: تحركات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية حققت لمصر إنجازات كبرى

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الدكتور أيمن سمير، الخبير في العلاقات الدولية، إنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم في النصف الثاني من عام 2014، وأحدث طفرة في الدبلوماسية الرئاسية المصرية، سواء على جانب الزيارات الخارجية، أو استقبال الزعماء العرب والأجانب.


وأوضح في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رصد سلسلة من المحددات، والمعايير للسياسة الخارجية المصرية، في مقدمتها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتفضيل الحلول السليمة، والبحث عن المساحات المشتركة.


وشدد الخبير في العلاقات الدولية، أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، تركز على القوة الذكية والناعمة، وليس على اللغة الخشنة، لافتا إلى أن الرئيس قدم مصر باعتبارها دولة إيجابية تساعد دول العالم سواء الأزمات أو في استقبال اللاجئين أو الضيوف كما نطلق عليهم، والبالغ عددهم 12 ميلون.


وبين دور مصر الكبير في منع الهجرة غير الشرعية، من خلال التعاون مع الدول الكبرى في هذا الصدد، مشيرا إلى أنه منذ سبتمبر 2016 لم تخرج من مصر مركبا واحدًا يحمل مهاجرين غير شرعيين، إلى أوروبا، أو اليونان، وإيطاليا على وجه التحديد.


وأوضح الدكتور أيمن سمير، أنه في إطار هذا المحدد السياسي، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، زيارة إلى أكثر من 100 دولة خلال السنوات الماضية، منها 33 زيارة فقط إلى دول القارة الإفريقية.


ولفت إلى أن مصر عندما تولت رئاسة الاتحاد الإفريقي في عام 2019، كانت رئاسة مميزة، وانطلقت عدد من دول القارة السمراء إلى "اتفاقية التجارة الحرة"، وفتحت مجالات تعاون مع دول عالمية، أما على المستوى العربي فقد نجحت في تبريد الصراعات وتهدئة التوترات، ولذت يشهد الشرق الأوسط هدوءً بفعل السياسة المصرية الحكيمة.


وذكر خبير العلاقات الدولية، إلى أن تلك التحركات دفعت بمصر لتحقيق إنجازات كبرى، فانضمت إلى تجمع "بريكس" الأمر الذي يعزز من قوة الاقتصاد المصري، ويعطي فرصة أكبر للتعامل بالعملة المحلية في التجارة، كما شاركت مصر في قمة العشرين وهي المرة الثالثة، بعد المشاركة في عامي 2017 و2019.


وشدد في تصريحات لـ "الطريق" على أن العلاقات المصرية تعززت مع كافة الدول الفاعلة في السياسة الدولية، مؤكدًا أن مصر هي الدولة الوحيدة التي لها شراكة استراتيجية كاملة مع الدول الـ 5 دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي "روسيا ـ فرنسا ـ بريطانيا ـ الصين ـ الولايات المتحدة الأمريكية"، كما أقامت علاقات متوازنة مع الدول العظمي وحتى الصغيرة، وبناء عليه أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارات إلى دول لم يذهب إليها أي رئيس مصري من قبل.

اقرأ أيضا| مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر في عهد «السيسي» لديها علاقات خاصة مع التجمعات العالمية

موضوعات متعلقة