الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرض رسوم إجبارية على جميع مستخدمي X تويتر سابقا.. ما القصة؟

ايلون ماسك_مصدر الصورة_الجارديان
ايلون ماسك_مصدر الصورة_الجارديان

أعلن إيلون ماسك، رجل الأعمال، والرئيس التنفيذي لشركة X المعروفة سابقا باسم تويتر، أنه يدرس فرض رسوم على جميع المستخدمين مقابل الوصول إلى المنصة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان البريطانية.

وأوضحت صحيفة الجارديان في تقرير لها أن مالك تطبيق X، أوضح إن إنشاء نظام حظر الاشتراك غير المدفوع حول الشركة من شأنه أن يمنع الروبوتات، أو الحسابات الآلية، التي أصبحت مصدر قلق في الوقت الحالي.

حيث اقترح الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وأغنى شخص في العالم، أن X ستفرض رسوم على قاعدة مستخدميها، حيث إنها في الوقت الحالي لا تفرض أي رسوم على المستخدمين إلا مقابل خدمة الاشتراك الخاصة بها X Premium.

وذكرت صحيفة الجارديان في تقريرها، أن خدمة X بريميوم تقدم امتيازات مثل علامة التحقق من الحساب وتكلف 11 دولار شهريا في الولايات المتحدة لأجهزة iPhone و11 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

وقال إيلون ماسك، إننا نتجه نحو الحصول على دفعة شهرية صغيرة مقابل استخدام النظام، موضحا أن إنشاء الروبوتات يتكلف جزء صغير من فلس.

وأضاف أن رفع تكلفة الحساب إلى بضعة دولارات أو شيء من هذا القبيل قد يؤدي إلى إبعاد مشغلي البرنامج، وفي كل مرة يريد منشئ الروبوت إنشاء روبوت آخر، فإنه سوف يحتاج إلى طريقة دفع جديدة أخرى.

وقال إيلون ماسك، إنني لدى 550 مليون مستخدم شهريا يولدون ما يصل إلى 200 مليون مشاركة يوميا، موضحا أنه في السابق كانت المنصة تقيس قاعدة مستخدميها بطريقة مختلفة، وهي المستخدمين النشطين يوميا الذين يمكن تحقيق الدخل منهم، والذين بلغ عددهم 238 مليون، وذلك قبل أكتوبر 2022.

وكان قد أعلن ماسك أن مقاطعة المعلنين، بسبب المخاوف بشأن قيادته للمنصة وإدارتها للمحتوى غير المناسب أو الذي يحض على الكراهية، تسببت في انخفاض إيرادات الإعلانات بنسبة 60٪.

جاء ذلك خلال محادثة ماسك مع نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، والتي وصفت على أنها مناقشة حول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لكنها سرعان ما تحولت إلى حرية التعبير ومعاداة السامية وسط اتهامات بأن X لم يفعل ما يكفي لمعالجة الخطاب العنصري على المنصة.

اقرأ أيضًا: «موت إيلون ماسك قبل تنفيذ مخططه».. عالمة في ناسا تتوقع