الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:04 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

البرلمان الأوروبي يرشح مهسا أميني لـ جائزة ساخاروف

 ذكرى وفاة مهسا أميني
ذكرى وفاة مهسا أميني

رشح البرلمان الأوروبي الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني التي قُتلت على يد شرطة الآداب الإيرانية العام الماضي، لـ جائزة ساخاروف المرموقة لحرية الفكر.

وفاة مهسا أميني 2022

توفيت مهسا أميني التي كانت من العمر 22 عامًا، أثناء احتجازها لدى الشرطة في 16 سبتمبر 2022، بعد اعتقالها بزعم ارتدائها حجابًا فضفاضًا، وأثار موتها أطول حركة احتجاجية في إيران خلال العقود الأربعة الماضية، وطالب المتظاهرون الذين كانوا يهتفون بمزيد من الحريات للنساء، لكن الحركة تطورت إلى ثورة مناهضة للحكومة حيث ردت السلطات بالعنف. وقُتل مئات الأشخاص واعتقل الآلاف.

جائزة ساخاروف

وفاز العديد من الفائزين، بما في ذلك مانديلا والناشطة الأيزيدية نادية مراد، بـ جائزة لـ جائزة ساخاروف ، ويجوز لكل مجموعة من المجموعات السياسية في البرلمان، بالإضافة إلى المجموعات التي تضم ما لا يقل عن 40 عضوًا في البرلمان الأوروبي تسمية مرشحين.

ذكرى وفاة مهسا أميني

وهذا العام، وبعد أيام من الذكرى السنوية لوفاتها، أعلن حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيون والديمقراطيون وحزب تجديد أوروبا عن اختيارهم لترشيح أميني في اجتماع مشترك استضافته لجنة الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. لجنة التنمية. أعرب ديفيد ليجا عضو حزب الشعب الأوروبي، عضو لجنة الشؤون الخارجية، عن دعمه لترشيح أميني على موقع X.

وفي أكتوبر، سيصوت أعضاء اللجان التي استضافت الاجتماع الذي أُعلنت خلاله الترشيحات، على قائمة مختصرة من ثلاثة مرشحين. ومع ذلك، فإن اختيار الفائز النهائي أو الفائزين يقع على عاتق رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا وزعماء جميع المجموعات السياسية الممثلة في البرلمان.

ومن بين المرشحين الآخرين لجائزة ساخاروف لعام 2023، إيلون ماسك، والناشطة الأوغندية في مجال المناخ فانيسا نكاتي، والمدافعة عن حقوق الإنسان في نيكاراغوا، فيلما نونيز دي إسكورسيا، والمونسنيور رولاندو خوسيه ألفاريز لاغوس، ونساء يناضلن من أجل الإجهاض المجاني والآمن والقانوني.

منذ عام 1988 عندما مُنحت الجائزة لأول مرة لنيلسون مانديلا وأناتولي لارتشينكو، حتى عام 2022، عندما أعاد شعب أوكرانيا، ممثلاً برئيسه وقادته المنتخبين والمجتمع المدني، الفوز إلى الوطن، تعترف جائزة ساخاروف بعمل المفكرين الأحرار في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك السياسة والصحافة والقانون والنشاط والفن.

إعدام شخصين بسبب تظاهرات مهسا أميني بإيران