الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:26 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هي متلازمة الباندا المثيرة للجدل؟.. 7 علامات تشير للإصابة

متلازمة الباندا
متلازمة الباندا

تعد متلازمة الباندا حالة نادرة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتعتبر نوعًا من اضطرابات التهاب المفاصل التأتبي، والتي تتسم بتفاعل المناعة ضد البكتيريا الموجودة في الجسم بطريقة غير طبيعية، يتعرض الجهاز المناعي لهجوم ذاتي ويهاجم الأنسجة السليمة، بما في ذلك الدماغ.

معلومات عن متلازمة الباندا

وفق موقع healthline، فإن متلازمة الباندا تظهر في سن مبكرة، عادة في سن الطفولة المبكرة أو المراهقة المتأخرة، وعلى الرغم من كونها مرض نادر، إذ يصاب طفل بين 200 طفل بهذا النوع من المتلازمة، إلا أنها تظهر من خلال عدة علامات شائعة، وتتمثل هذه الأعراض الرئيسية لمتلازمة الباندا في الآتي:

أعراض متلازمة الباندا

1. التغيرات المفاجئة في السلوك والمزاج لدى الأطفال: وتشمل التهيج المفرط، والعصبية، والقلق، والأرق، والاكتئاب، وذلك بدون سبب واضح، وهو ما يثير القلق بشأن الإصابة بهذه المتلازمة.

2. التغيرات في النوم: يمكن أن تتسبب متلازمة الباندا في صعوبة في النوم والأرق المفرط لدى الأطفال.

3. التغيرات الحركية: مثل الرعشة، والحركات اللا إرادية، والعصبية الزائدة، لدى الطفل، خاصة بدون أسباب واضحة أو الإصابة بحالة مزاجية سيئة، وهو ما يتطلب العرض فورا على الطبيب المختص.

4. التغيرات في الأداء الأكاديمي: يمكن أن تؤثر متلازمة الباندا على القدرة التركيز والمهارات الإدراكية لدى الطفل، وبالتالي تؤثر على الأداء الأكاديمي في المدرسة.

5. التغيرات الجسمانية: قد تظهر أعراض جسمانية مثل الألم في المفاصل والعضلات، خاصة إذا لم يكن الطفل مصابا بأمراض أخرى تستدعي حدوث ذلك.

من المهم أن يتم تشخيص ومعالجة متلازمة الباندا بواسطة فريق طبي متخصص، وعادة ما يتضمن العلاج العلاج الدوائي والعلاج السلوكي الحركي والعلاج النفسي، كما قد يتطلب الأمر أيضًا التعاون مع أخصائيين آخرين مثل أخصائي طب الأطفال وأخصائي طب النفس.

اقرأ أيضاً: متلازمة فريزر الجينية.. تعرف على الأعراض والتأثيرات