الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:57 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إعصار أوفيليا يتحول لمنخفض مداري.. هل يصل مصر؟

إعصار أوفيليا
إعصار أوفيليا

لا يكاد العالم يتعافى من آثار عاصفة دانيال المدمر حتى يواجه تهديدًا جديدًا في نهاية هذا الأسبوع، وهو إعصار أوفيليا الاستوائي الذي تشكل بالقرب من الساحل الأطلسي يوم الجمعة الماضي، ووفقًا للبيان الصادر عن المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة الأمريكية، من المتوقع أن تتسبب العاصفة في هطول أمطار غزيرة وعواصف قوية على الساحل الشرقي.

انتشرت حالة من القلق والذعر فور الإعلان عن إعصار أوفيليا خوفًا بأن تكون أشد من عاصفة دانيال التي أغرقت ثلث مدينة درنة الليبية، حيث تسأل المواطنين عن اقترابها من مصر وتأثرها بها خاصة في المدن الساحلية.

ما مدى تأثير العاصفة أوفيليا على مصر

قال الدكتور محمود شاهين مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية إن إعصار أوفيليا الاستوائي يهدد جزر الأزور ومناطق من المملكة المتحدة، مشيرًا إلى أن مصر لن تتأثر من هذه العواصف لأن الكتل الهوائية الموجودة في مصر لا تتشابه المملكة.

وأضاف شاهين في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أنه من المتوقع وصول العاصفة أوفيليا إلى اليابسة في ولاية كارولينا الشمالية في وقت مبكر وقد يكون هناك تأثيرات عنيفة في أجزاء من كارولينا الشمالية وفيرجينيا، كما أن هناك احتمال حدوث فيضانات مفاجئة تهدد الحياة.

ما هي عاصفة التنين؟

وتابع مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية أنه لا يعرف شيئًا عن ما يسمى بـ عاصفة التنين ولماذا المواطنين أصبحوا يتحدثون عنها بشكل مستمر، مشيرًا إلى أنهم ينفون باستمرار الأنباء المتداول حول هذه العاصفة والتي حملت اسم التنين لمدة 10 أيام.

حالة الطقس

وأكد مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية أن العاصفة غير موجودة حتى في الواقع ولم تطلق الأرصاد الجوية المصرية من قبل اسم عاصفة التنين على أي إعصار أو عاصفة، مشيرًا إلى أنه اسم استخدامه وسائل التواصل الاجتماعي لإثارة الجدل والرعب.

وأشار إلى أن الأجواء على مصر حاليًا في استقرار على مدار الأسبوع في جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن درجات الحرارة ستكون في معدلها الطبيعي، بالإضافة إلى شبورة مائية تضرب البلاد صباحًا وتكون كثيفة في بعض المناطق.

اقرأ أيضا: وزير الصحة الليبي: عدد المفقودين غير معروف.. و3800 ضحية ...