الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:55 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استدراج المراهقات عبر الإنترنت.. كيف تتجنب الوقوع في فخ القرصنة الإلكترونية؟

القرصنة الإلكترونية
القرصنة الإلكترونية

دائمًا ما يتردد على مسامعنا كوارث تحدث عبر منصات الإنترنت وعمليات استدراج والتلاعب بعقول الناس، خاصة المراهقات وذلك يكون من خلال شبكات دولية والقرصنة الإلكترونية ومنتحلين للحسابات "هاكرز"، الأمر الذي يثير رعب الفتيات.

ابتزاز وتهديد المراهقات إلكترونيًا

وتعليقًا على هذا الأمر قال المهندس أشرف الدسوقي، خبير أمن المعلومات، إن قراصنة الإنترنت بمثابة شبح يتخفى على هيئة روابط يتم إرسالها أو ظهورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبمجرد الضغط عليها يتم اختراق الهاتف والوصول إلى جميع البيانات والمتعلقات الشخصية.

وتابع الدسوقي لـ"الطريق"، أن فكر هؤلاء القراصنة يكمن في فكرة العرض والطلب، حيث تقديم الأمور التي تشغل اهتمام الفتيات مثل الشهرة والمشاركة في مسابقات ملكات الجمال وما إلى ذلك، ووضع شروط للتقديم ومقابلات شخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن هنا تحدث الكارثة ويبدأ الابتزاز الجنسي والتهديدات.

ونبه خبير أمن المعلومات، على الفتيات المراهقات بعدم اتباع تلك الإعلانات أو فتح الروابط الغير موثوق بها، مشددًا على سرعة تقديم بلاغ حيال تواجد أي طلبات خادشة للحياء أو طرق الابتزاز الجنسي.

ونصح المراهقات بعدم الانسياق وراء المهاترات والإعلانات المزورة التي تملأ مواقع السوشيال ميديا، وضرورة التحقق من سلامة الروابط التي يتم إرسالها.

رد حاسم من وزارة الداخلية

ومن جهتها كشفت وزارة الداخلية المصرية، مساء السبت، عن نجاحها في حل لغز وجود شبكة دولية لاستدراج المراهقات عبر الإنترنت وابتزازهن جنسيا.

وقالت الوزارة المصرية، في بيان إلكتروني، إنه تبين أن شخصا عاطلا عن العمل ذا سوابق جنائية يدير نشاطا ابتزازيا بحق الفتيات والنساء عبر حسابين على تطبيق "فيسبوك".

وأوضحت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أنه "عقب تقنين الإجراءات ألقت القبض على المتهم المقيم بمحافظة الجيزة، وبحوزته جهاز حاسب آلي وهاتف محمول وهارد ديسك محمول".

بفحص المضبوطات فنياً، تبين وجود آثار ودلائل على إدارة المتهم للحسابين، إذ ينتحل من خلالهما شخصيتين وهميتين ويستقطب الفتيات والسيدات بإيهامهن بتوفير فرص عمل موديل (عارضات أزياء)، وفقا للبيان.

وبعد استدراج الفتيات، يتحصل المتهم منهن على صور ومقاطع فيديو خاصة بهن ثم يستخدمها لتهديد الفتيات وابتزازهن، حسب الوزارة.

وأضافت: "أيضا يحرض المتهم الفتيات على تصوير فيديوهات خادشة للحياء العام لمساومتهن وإجبارهن على ارتكاب أفعال منافية للآداب، كما كان يحصل على مبالغ مالية منهن نظير عدم نشر تلك الفيديوهات".

اقرأ أيضًا.. إعصار أوفيليا يتحول لمنخفض مداري.. هل يصل مصر؟