الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقطاع الإنترنت وتوقف العمل في مصر يثير جدل مواقع التواصل الاجتماعي

العاصفة الشمسية
العاصفة الشمسية

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، ظاهرة غريبة ستؤدي إلى انقطاع الإنترنت في الشهر المقبل، وأن العمل سيتوقف في جميع أنحاء العالم وخاصة مصر بسبب احتمالية حدوث عاصفة شمسية خطيرة ونادرة الحدوث.

وجاء التحذير من وكالة «ناسا» حيث قالت إن العاصفة ستؤثر على الأرض وقد تسبب في أعطال في شبكات الاتصالات اللاسلكية والأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء، حيث ظهرت عاصفة مشابها لهت في عام 1859 و1921.

ما هي العاصفة الشمسية؟

العواصف الشمسية الشديدة هي عبارة عن انفجارات ورياح شمسية مغناطيسية ترتفع فوق الهالة الشمسية التي قد تسبب تلف في الشبكات الكهربائية وقطع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

هل ينقطع الإنترنت عن العالم؟

قال مهدي العامري، الباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصال إن إشاعات انقطاع الإنترنت عن العالم، تعد نظريات مؤامرة وتستند إلى الأفكار الخرافية والأساطير والتشكيك العقلي.

نظريات المؤامرة

وأضاف العامري، في تصريحات لوكالة «هسبريس»، أن من بين هذه النظريات هي أن الأرض مسطحة وليست دائرية ونظرية المليار الذهبي، ونظرية الإنترنت الميت.

وأكد الباحث بالمعهد العالي للإعلام والاتصالات أن الرياح الشمسية تعد أحد العوامل المساهمة في احتمالية انقطاع الإنترنت، مؤكدا أن هناك أسباب أخرى تشمل الكوارث الطبيعية مثل الزلازل أو الأعاصير.

تأثير العاصفة الشمسية على البنية التحتية

وأوضح أن هذه الظاهر قد تؤثر على البنية التحتية للاتصالات، ولكنها لا تعني نهاية الإنترنت بشكل كلي في جميع أنحاء العالمـ مشيرًا إلى أنه ليس هناك تحذيرات رسمية من وكالة ناسا أو جهة أخرى موثوقة حول وقوع عاصفة شمسية تؤدي إلى انقطاع الإنترنت عالميًا في شهر أكتوبر.

حتى الآن لا يعرف أحد ما مدى تأثير هذه العواصف على التكنولوجيا الحديثة بسبب أن آخر عاصفة حدثت منذ زمن بعيد جدًا، قبل وصول التكنولوجيا لما هي عليه اليوم، حيث قالت المجلة العلمية إنه لا يمكن التنبؤ بوقت حدوث العواصف الشمسية.

وأكدت المجلة العلمية أن أحدث الطرق ليست دقيقة بنسبة 100%، ثم أن عملية التنبؤ، تستغرق ساعات طويلة لمعرفة بيانات الأقمار الصناعية التي لم تدخل في حيز التنفيذ حتى الآن.

اقرأ أيضا: انقطاع الإنترنت عن العالم لعدة أشهر في هذا الوقت