الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ظهور مأكولات بحرية سماوية على كوكب المريخ.. ما القصة؟

سلطعون على المريخ_مصدر الصورة_ديلي ميل
سلطعون على المريخ_مصدر الصورة_ديلي ميل

كشفت مركبة المثابرة التابعة لناسا زعانف سمك القرش ومخلب السلطعون على كوكب المريخ، الأمر الذي أحدث حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وشاركت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا هذا الاكتشاف الأخير على موقع X المعروف سابقا باسم تويتر مما أثار موجة من الردود من محبي الفضاء الذين قالوا مازحين إن الصخرة التي تشبه السلطعون هي بقايا السلطعون الكوني.

وعلق آخرون، إن المخلب يشبه حبة قهوة أو رأس سلحفاة، وهي يحفر حفرة لبيضها، بينما قال البعض ساخرا إن زعنفة القرش قد تكون في الواقع الصفائح الخلفية لديناصور ستيجوسورس.

وذكرت الصحيفة أن الصور التي تم التقاطها هي أحدث مثال لظاهرة تعرف باسم الباريدوليا، حيث يريد الدماغ البشري فهم ما تراه العين فيخلق معنى غير حقيقي.

ويعتقد العلماء أن المنطقة استضافت حياة ميكروبية منذ حوالي 3.5 إلى 3.9 مليار سنة، لذلك تم تكليف المركبة بفحص عينات التربة للبحث عن أدلة على وجود خارج كوكب الأرض.

وأوضحت الصحيفة، أن خلال هذا العام شاركت وكالة الفضاء الأمريكية صور لصخرة على شكل كعكة دونات وحجر يشبه العظام، فيما التقطت المركبة الجوالة المريخية كيوريوسيتي، زميلة بيرسيفيرانس، ميزة غامضة في وجه صخري ادعى البعض أنه مدخل.

وسرعان ما رفضت وكالة ناسا هذه الفكرة، عندما كشفت وكالة الفضاء الأمريكية أن عرضها وطولها بضع بوصات فقط، في حين قال الجيولوجيون إنها ربما تكون ناجمة عن عدة كسور مستقيمة في الوجه الصخري المتزامن.

اقرأ أيضًا: شخص غريب على كوكب المريخ.. تعرف على التفاصيل