الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأسباب لا تتوقعها.. دراسة عن ناسا تفجر مفاجأة: المستقبل للنساء في رحلات الفضاء

النساء أفضل من الرجال في رحلات الفضاء
النساء أفضل من الرجال في رحلات الفضاء

اعتمدت وكالة ناسا الفضائية في السنوات الأخيرة الماضية على النساء في رحلات الفضاء، إذ تجد أنهم الأفضل مقارنة بالرجل لي إنجاز المهام الخارجية دون الأضرار التي يمكن أن تحدث للرجال.

أجرت وكالة ناسا دراسة لتوضيح الفرق بين الرجال والنساء في رحلات الفضاء، وخلصت إلى الجنس الناعم هو الأفضل في رحلات السفر إلى خارج غلاف الأرض.

أجريت الدراسة في خمسينيات القرن الماضي، وكانت المفاجأة أن النساء يتمتعن بحجم أصغر من الرجال، كما أنه وزنها يبدو خفيفا مقارنة بالرجل الذي يتمتع بكتلة جسدية ثقيلة، هذا بخلاف أن جسدها أقل تأثراً بالإشعاع الكوني وفق صحيفة "ديلي ستار".

بعد إجراء الدراسة بعشر سنوات كانت الوكالة تعتمد بشكل أساسي على الرجال في الرحلات الخارجية، ولكن فيما بعد بدأت في إدخال العنصر النسائي تدريجيا، حتى وصل إلى اختيار نصف عدد رحلات الفضاء من النساء، وهو ما حدث بالفعل في برنامج أرتميس التابع لوكالة ناسا، إذ تم اختيار نصف الفريق من النساء.

وفي دراسة جديدة أجراها عدد من العلماء بمركز رواد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الألمانية، تبين أن وكالات الفضاء تسعى إلى أن يكون العنصر النسائي هو الأكثر سيطرة في رحلات الفضاء خلال الفترة المقبلة.

وتؤكد الدراسة، على أن كتلة النساء الجسدية أخف كثيراً من الرجل، الأمر الذي يوفر الوقود المطلوب لتشغيل المركبات والوصول إلى المدار، كما أن النساء تقل لديهن فرص الإصابة بالنوبات القلبية.

ويشير الباحثون إلى، أن النساء يمكنهن المكوث لفترة طويلة في المساحات الضيقة، بعكس الرجل الذي يفقد هذه القدرة، كما تستهلك النساء كميات أقل من الأكسجين.

اقرأ أيضاً: من شبرا إلى وكالة ناسا.. عالم مصري يتحدث للشباب: «اتعلمت في مدارس حكومي»