الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:50 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بخطوات بسيطة.. كيف تقلل الشعور بالتوتر أثناء المذاكرة؟ «خاص»

مراجعة الدروس-ياندكس
مراجعة الدروس-ياندكس

مع اقتراب موعد الامتحانات، قد يشعر العديد من الطلاب بالقلق والارتباك، لأنهم مطالبون بالانتهاء من المراجعة قبل الخضوع للاختبارات، لذلك يصعب عليهم الإلمام بكل المعلومات، التي تساعده للحصول على درجات جيدة.


حول هذا، قدمت الدكتورة سالي محمد، استشاري الصحة النفسية، في تصريحات خاصة "الطريق"، عدة نصائح لتقليل الشعور بالتوتر أثناء المذاكرة، وهي كما يلي:


إرشادات صحية لتقليل الشعور بالتوتر عند المذاكرة:


قسط من الراحة


أكدت الطبيبة النفسية، أنه يصعب على المخ الاستيعاب والفهم للمعلومات لوقت طويل، لذلك يفضل أخذ قسط من الراحة والاسترخاء لفترة تصل لـ 45 دقيقة، للحصول على راحة الجسد والعقل، بإلإضافة إلى تناول وجبة خفيفة وصحية، وأيضا يفضل الخروج للتنزه، حتى يساعد العديد من الطلاب والطالبات لتعزيز الحالة النفسية، لذلك يساهم في تركيز وفهم المعلومات، ولم يوجه أي صعوبة عند المراجعة النهائية.

ممارسة الرياضة


أضافت "محمد"، أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح، قد تعمل على تقليل مستويات التوتر، بإلإضافة إلي تدفق الدم للمخ، بالتالي تستطيع التخلص من السعرات الحرارية، لذا نصحت بتناول الحبوب الكاملة والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون.



وضع خطة دراسية


نبهت "محمد"، بأنه قبل بدء في المراجعة للامتحانات، لا بد من وضع أهم الطرق والخطط الدراسية لمراجعة الدروس قبل بدء امتحانات الفصل الدراسى الثاني، وأيضا تساعدهم على فهم وتنظيم المعلومات.

اقرأ أيضا: أطعمة تساعد على الاستذكار قبل الامتحانات.. خاص