الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:09 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأب الروحي للذكاء الاصطناعي» يكشف سبب استقالته عن جوجل

مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي-صحيفة نيويورك تايمز
مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي-صحيفة نيويورك تايمز

أعلن جيفري هينتون، المشهور بإسم "الأب الروحي للذكاء الاصطناعي"، أنه في يوم الإثنين، قدم استقالته على "جوجل" في الأسبوع الماضي، بعد إجراء الحديث عن "أهم مخاطر" التكنولوجيا، التي ساهم في تطويرها.

نحج الأب الروحي في تطوير الشبكات العصبية، الخاصة بأنظمة الذكاء الاصطناعي، لتشغيل الكثير من المنتجات التقنية القديمة وتحديثها.

استطاع جيفري عمل دوام جزئي على شركة "جوجل"، لوقت طويل من الزمان، وإنجاز مدة كبيرة لتطوير الذكاء الاصطناعي لعملاق التكنولوجيا، في ذلك الحين، ولكنه هناك بعض المخاوف حول تلك التكنولوجيا، دورها في التحديث.

وفقا لما جاء بصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قائلا : "أنه يعزّي ذاته بالعذر المعروف، وعندما لن يفعل هذا، قد يقوم به شخص آخر".

كشف جيفري عن رحيله من "جوجل" بالإضافة لحرصه الشديد على التحدث بحرية عن أكثر المخاطرالتي يسببها الذكاء الاصطناعي، ولكنه لم يكن من أجل انتقاد الشركة، لذلك نشر عبر تغريدة يوم الإثنين.

أضاف أحد علماء يدعي "جيف دين" على مؤشرات البحث "جوجل"، تعليقًا بعد نشر قرار إستقالة الأب الروحي يقول: "أنه من أكثر الشخصيات التي حققت اختراقات رئيسية بمجال الذكاء الاصطناعي"، حتي يعبر عن تقديره لعقد من المساهمات عبر جوجل".

أكد جيف، بأننا نظل معتمدين نهج هذا المسؤول نحو الذكاء الاصطناعي، حتي نعلم مخاطر الناشئة بالتوازي مع الابتكار بجرأة.

يسعى هينتون لكشف مخاطرالذكاء الاصطناعي في نفس ذات الوقت، الذي أثار فيه العديد من المشرعين وبالإضافة لمجموعات تحذيرات بشأن إمكانية، إنشاء فريق حديث من روبوتات الدردشة، وبعد نشر المعلومات الغير صحيحة، والقضاء على مجموعة كبيرة من الوظائف.

اقرأ أيضًا: «بارد».. جوجل تطرح نسخة تجريبية لمحادثة الذكاء الإصطناعي