الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكشف عن وجود محيط مائي وحياة على الكوكب الخارجي.. ما القصة؟

وكالة ناسا _مصدر الصورة_الجارديان
وكالة ناسا _مصدر الصورة_الجارديان

أعلنت وكالة ناسا، وجود محيط مائي نادر محتمل على كوكب خارجي عملاق يبعد عشرات السنين الضوئية، وكذلك تلميح كيميائي لعلامة على وجود حياة محتملة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وجرى هذا الاكتشاف المثير للاهتمام بواسطة تلسكوب جيمس ويب التابع لوكالة الفضاء، والذي يقع على بعد 120 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الأسد، بناءً على دراسات سابقة للمنطقة باستخدام تلسكوبات ويب السابقة، هابل وكيبلر.

وقالت وكالة ناسا الفضائية، إن كتلة هذا الكوكب تبلغ تسعة أضعاف كتلة الأرض تقريبا، والكوكب الخارجي من نوع هيسيان، وهو كوكب لديه القدرة على امتلاك غلاف جوي غني بالهيدروجين وسطح مغطى بالمحيط المائي.

وقالت إن ملاحظاتها للتركيب الكيميائي للغلاف الجوي للكوكب، تشير إلى احتمال وجود عالم محيطي، حيث إن وفرة الميثان وثاني أكسيد الكربون، ونقص الأمونيا، تدعم الفرضية القائلة بأنه قد يكون هناك محيط مائي تحت جو غني بالهيدروجين في K2-18 b.

وذكرت الصحيفة أن الوكالة ألمحت أيضا إلى احتمال أكثر وضوح في الاكتشاف المحتمل لجزيء يسمى ثنائي ميثيل كبريتيد (DMS)، والذي يجرى إنتاجه على الأرض فقط عن طريق الحياة، وجاء في بيان صحفي لوكالة ناسا أن الجزء الأكبر من DMS في الغلاف الجوي للأرض ينبعث من العوالق النباتية في البيئات البحرية.

وقال نيكو مادهوسودان، عالم الفلك بجامعة كامبريدج والمؤلف الرئيسي لبحث وكالة ناسا، إنه يجب أن تكون ملاحظات ويب القادمة قادرة على تأكيد ما إذا كان DMS موجود بالفعل في الغلاف الجوي لـ K2-18 b بمستويات كبيرة.

ويدور الكوكب الخارجي حول النجم القزم البارد K2-18، ويبلغ قطره 2.6 مرة نصف قطر الأرض، ويقع فيما تسميه وكالة ناسا المنطقة الصالحة للسكن، وهي منطقة حول نجم قد توجد فيها كواكب بها مياه سائلة.

وأشارت وكالة ناسا إلى أنه من المحتمل أن يحتوي الجزء الداخلي منه على غطاء كبير من الجليد عالي الضغط، حيث يشبه كوكب نبتون، ولكن من المحتمل أن يكون له غلاف جوي أرق وغني بالهيدروجين وسطح محيطي، ومن المتوقع أن تحتوي عوالم هيسيان على محيطات من الماء، ولكن في K2-18 b من الممكن أيضا أن يكون المحيط حار جد بحيث لا يمكن العيش فيه.

اقرأ أيضًا: «ناسا» تعلن عن بدلة جديدة لرواد الفضاء خاصة لرحلات القمر