الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:11 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رفض دعوى تطالب بمنع الفنان محمد رمضان من الغناء

محمد رمضان
محمد رمضان


قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة عدم قبول الدعوى المقامة من أحد المحامين ضد الفنان محمد رمضان بسحب التراخيص الصادرة له ومنعه من الغناء والتمثيل وإخراجه من النقابة.


وقال المدعي في دعواه إن الفن مرآة المجتمع ويعكس تقدم الناس أو تخلفهم، وله دور مهم في المجتمعات، إما قيادة المجتمع نحو التقدم، أو قيادته إلى الانحطاط والهدم، من خلال اللعب على الوتر للقيم الإنسانية للمجتمع الفن هو القدرة على استجواب الذات بطريقة تسمح للإنسان بالتعبير عن نفسه أو محيطه بشكل مرئي أو صوتي أو حركي ومن الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة المشاعر والصراعات التي يعيشها في ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيراً عن حاجته إلى متطلبات في حياته، رغم أن بعض الدارسين يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان مثل الماء والغذاء.


وأشارت الدعوى إلى أن الفن هو القدرة على استجواب الذات بطريقة تسمح للإنسان بالتعبير عن نفسه أو محيطه بطريقة بصرية أو صوتية أو حركي من الممكن أن يستخدمه الإنسان لترجمة المشاعر والصراعات التي يعيشها في ذاته الجوهرية، وليس بالضرورة تعبيراً عن حاجته إلى متطلبات في حياته، رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان، مثل الماء والغذاء. الفن موهبة وإبداع وهبها الخالق لكل إنسان ولكن بدرجات تختلف بين فرد وآخر، بحيث لا نستطيع أن نصنف كل الناس فنانين إلا الذين يتميزون بقدراتهم الإبداعية الهائلة.

اقرأ أيضاً.. مجلس الدولة يعتمد الحركة القضائية لأعضاء المحكمة الإدارية العليا

وأضافت الدعوى أن كلمة فن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية، بحسب تعريفها.

ومن التعريفات أن الفن "مهارة - حرفة - خبرة - إبداع - حدس - محاكاة، إن طريق الفن الهابط الذي ضاع فيه شبابنا في السنوات الأخيرة يجب أن ينتهي إن المخدرات وتدمير الضمير هي أعظم خطيئة يمكن أن ترتكب في حق شعب ما