الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائمة أفلام برنامج السينما السعودية الجديدة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

قائمة أفلام برنامج السينما السعودية الجديدة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
قائمة أفلام برنامج السينما السعودية الجديدة المشاركة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تزامنًا مع اليوم الوطني السعودي الـ 93، أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن اختياره للأفلام المشاركة في برنامج السينما السعودية الجديدة، ضمن فئة الأفلام القصيرة، ويحتفي البرنامج بالسينما السعودية بكافة فئاتها، ويكرم الإنجازات التي حققتها صناعة السينما في السنوات الخمس الماضية.

أفلام مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وتعرض الأفلام المختارة لبرنامج السينما السعودية الجديدة، مواهب سعودية ملهمة، ترسم بإبداعاتها مستقبلاً سينمائياً مشرقاً للمملكة المستقبل الذي يعكس شعار اليوم الوطني السعودي الـ93 «نحلم ونحقق»، وهذا بالفعل هو النهج الذي اتبعته مؤسسة البحر الأحمر للأفلام في دعمها للعديد من صناع السينما السعوديين الذين حققوا نجاحات عالمية.

ويواصل البرنامج تمكين المواهب الناشئة وتعزيز الفرص لتحقيق المزيد من النجاح من خلال توفير منصة لعرض إبداعات صانعي الأفلام، وتتراوح مدة الأفلام الـ 19 المختارة للمشاركة في البرنامج من 5 دقائق إلى 44 دقيقة، وتقدم مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بمواجهة التطرف والتكيف الاجتماعي والتغلب على الصراعات الشخصية.

جميع الأفلام من إنتاج كوادر سعودية قامت بمعظم عمليات الإنتاج أو التصوير داخل المملكة العربية السعودية، وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر للسينما، محمد التركي: "يعكس برنامج السينما السعودية الجديدة التزامنا الدائم بدعم المواهب السينمائية السعودية، وهو برنامج مخصص لصانعي الأفلام الحالمين الذين يطمحون إلى تشكيل مستقبل السينما السعودية.

من جانبه، قال مدير برنامج السينما السعودية الجديدة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، محيي قاري: "نسعى في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى تمثيل السينما السعودية، وأن نكون شاهدين على تطورها وتألقها مع في كل دورة من المهرجان، ومن هنا جاء برنامج السينما السعودية الجديدة الذي يطمح إلى عرض قصص متنوعة وملهمة تتميز بالإبداع والابتكار من جميع أنحاء المملكة أمام مجموعة من المواهب السعودية الجديدة والناشئة".

الأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر

وتشمل الأفلام المختارة لفئة الأفلام القصيرة لهذا العام ما يلي:

- فيلم خالد الشيخ بين أشواك الفن والسياسة للمخرج جمال كتبي هو فيلم وثائقي يستكشف رحلة الفنان البحريني خالد الشيخ بعد أن ترك عالم السياسة من أجل تعلم الموسيقى.

- فيلم الشتاء الأخير للمخرج حيدر داود هو فيلم وثائقي مؤثر يتتبع المخرج وصديقه محسن وهم يعانون من الحنين إلى الوطن في الشتاء الإسكندنافي القاسي ويتذكرون وطنهم المملكة العربية السعودية.

- فيلم شارع 105 للمخرج عبد الرحمن الجندل مستوحى من قصة حقيقية تدور أحداثها حول اثنين من رجال الشرطة السعوديين، مروان وناصر، أثناء مواجهتهما لخلية داعش في مدينة الرياض، تدور أحداث فيلم “تحويلة” للمخرج ظافر الشهري، حول حياة موظف يعمل عن بعد، وتتلاشى أحلامه شيئاً فشيئاً بسبب العزلة.

- فيلم الرحلة للمخرجة هانيا باخشوين يحكي قصة علياء، أم عازبة وسائقة أوبر، وهي تواجه تحديات مجتمعية مع أعباء ومسؤوليات الحياة الملقاة على عاتقها.

- تدور أحداث فيلم حوض للمخرجة ريما الماجد حول قصة علياء التي تواجه مخاوفها الداخلية بينما تنطلق لتحقيق شغفها الخفي في أن تصبح كاتبة سيناريو.

- ويروي فيلم أنا بخير للمخرج فيصل الزهراني قصة آسرة للفتى الأبكم خير وصديقته الدمية زعتر، حيث يستكشفان تجارب الفقد والموت.

- وتدور أحداث فيلم ضيق ممتد للمخرج سلطان ربيع، حول محاولات سامر الحصول على قسط من النوم بعد قضاء ليلة في الخارج، على الرغم من المقاطعات المستمرة من عائلته التي تمنعه ​​من ذلك.

- كم كام للمخرج در جمجوم، تدور أحداث الفيلم حول دانا، الفتاة المدللة البالغة من العمر 17 عامًا، حيث تتعلم كيفية التحكم في انفعالاتها وإدارتها من خلال اللعب وقضاء إجازتها على الشاطئ مع أصدقائها.

- ويروي فيلم سلق للمخرجة أفنان باويان مغامرة هاجر أثناء طهي السلق وتحويلها إلى تجربة خاصة لا تنسى يتقاسمها جيرانها.

- يحكي فيلم وحش من السماء، لمريم خياط قصة مغامرة سمكة مرحة تذهب في مهمة لإنقاذ زملائها من المخلوقات البحرية من وحش قاتل.

- ويروي فيلم في شيء، للمخرج عباس حامد الدين قصة مؤثرة لأخوين يبحثان عن السعادة وسط فوضى المنطقة التي مزقتها الحرب.

- الترياق للمخرج حسن سعيد، تدور أحداث الفيلم حول علي، الشاب الذي يحب الموسيقى الشعبية، والذي يقدم لمطربه المفضل أحدث تسجيلاته، بعد أن فقد المغني صوته.

- مدرسة قديمة للمخرج عبدالله الخميس، يروي الفيلم معاناة البطل ومحاولاته التأقلم مع بيئة عمله الجديدة بعد غيابه الطويل.

- آرت بلوك، للمخرج عبد الرحمن بطاوي. وتدور أحداث الفيلم حول عبود، المصمم المبدع، الذي يواجه ضغوطات إنجاز المشروع خلال فترة زمنية محددة.

- الخيط الأخير للمخرجة جوانا الزهراني. يتناول الفيلم قصة حياة امرأة ومحاولاتها المستمرة للتغلب على القيود التي تحد من مستوى إبداعها.

- أرجل سالم للمخرج طلال المساعد، يحكي الفيلم قصة صديقين تأخذ حياتهما منعطفاً غير متوقع عندما يخوضان تجربة جديدة.

- جميل السعيد للمخرج أسامة خليفة. ويعرض الفيلم قصة ملهمة عن إصرار جميل "الأخرس" على الحصول على وظيفة أخصائي سعادة في إحدى الشركات المرموقة.

- فيلم هادي العيس للمخرج عبدالله السحرتي هو فيلم وثائقي يبرز جمال الجمل بالتوازي مع سرد يسلط الضوء على عادات وتقاليد الثقافة السعودية.

اقرأ أيضًا..

باز لورمان رئيسًا للجنة تحكيم مهرجان البحر الأحمر السينمائي بدورته الثالثة