الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:06 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع البريطاني يلتقي زيلينسكي في أول زيارة له إلى كييف

وزير الدفاع البريطاني مع زيلينسكي
وزير الدفاع البريطاني مع زيلينسكي

صرح مكتب الرئيس الأوكراني اليوم، الخميس، أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس ناقش كيفية تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال محادثاته في كييف مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وكانت الزيارة إلى العاصمة الأوكرانية هي الأولى التي يقوم بها شابس إلى كييف في زمن الحرب منذ أن أصبح وزيرا للدفاع الشهر الماضي، وكانت بريطانيا حليفًا قويًا لأوكرانيا طوال الغزو الشامل الذي شنته روسيا في فبراير 2022.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز بيان صادر عن مكتب زيلينسكي: "نيابة عن الأمة بأكملها، أشكركم على كل ما تفعلونه من أجلنا، نحن ممتنون لمساعدتكم - العسكرية والمالية والإنسانية، ونقدر بشدة أنه يمكننا الاعتماد عليكم".

وأثار زيلينسكي موضوع التعاون في قطاع الدفاع بين كييف ولندن، والذي قال أنه سمح لأوكرانيا بتوسيع قدراتها بشكل كبير في ساحة المعركة بأسلحة طويلة المدى، حيث زودت بريطانيا هذا العام أوكرانيا بصواريخ كروز ستورم شادو التي سمحت لأوكرانيا بتنفيذ ضربات بعيدة المدى على أهداف في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وأشار البيان أن شابس وزيلينسكي ناقشا تعزيز الدفاعات الجوية في أوكرانيا وسط مخاوف من أن روسيا ستستخدم صواريخ طويلة المدى وطائرات بدون طيار لاستهداف البنية التحتية الحيوية للطاقة خلال الشتاء.

ولم يتم الإعلان عن الزيارة مسبقًا، وهو إجراء احترازي أمني عادي في زمن الحرب، ولم يكن من الواضح على وجه التحديد متى التقى شابس بزيلينسكي، وكان شابس قد زار أوكرانيا من قبل خلال الحرب، ولكن بصفته السابقة وزيرا للطاقة.

وحل شابس محل بن والاس كوزير للدفاع الشهر الماضي وتعهد بمواصلة دعم بريطانيا لأوكرانيا.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تدمر 34 طائرة دون طيار أطلقتها روسيا