الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:02 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفوضية اللاجئين تستعد لاستقبال ما يصل إلى 120 ألف لاجئ في أرمينيا

 أشخاص يتجمعون بالقرب من مركز مساعدة للاجئين من منطقة ناغورنو كاراباخ
أشخاص يتجمعون بالقرب من مركز مساعدة للاجئين من منطقة ناغورنو كاراباخ

صرح مسؤول في مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم، الجمعة، أن أكثر من 88 ألف شخص عبروا إلى أرمينيا من ناجورنو كاراباخ، وقد يصل العدد الإجمالي إلى 120 ألفًا، وهو رقم يطابق تقديرات إجمالي سكان المنطقة الانفصالية التي استعادت أذربيجان السيطرة عليها الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء رويترز عن كافيتا بيلاني، ممثلة المفوضية في أرمينيا، قولها في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة، أن حشودًا ضخمة من الأشخاص المتعبين والخائفين يتجمعون في مراكز التسجيل، وقالت: "هذا هو الوضع الذي عاشوا فيه تحت تسعة أشهر من الحصار، وعندما يأتون، يشعرون بالقلق والخوف ويريدون إجابات".

وأضافت ردا على سؤال حول أعداد اللاجئين: "نحن مستعدون للتعامل مع ما يصل إلى 120 ألف شخص، من الصعب للغاية التنبؤ بعدد الأشخاص الذين سيأتون في هذه المرحلة"، مشيرة إلى أن أرقام التخطيط الأولية كانت ما بين 70 إلى 90 ألف لاجئ لكن هذا يحتاج إلى تحديث.

وأفاد مسؤول آخر في الأمم المتحدة في المؤتمر الصحفي أن ما يقرب من ثلث اللاجئين هم من الأطفال، وقالت ريجينا دي دومينيسيس، المديرة الإقليمية لليونيسف: "إن مصدر القلق الرئيسي بالنسبة لنا هو أن العديد منهم قد انفصلوا عن أسرهم".

وأشار ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر هشام دياب أن هناك حاجة كبيرة لدعم الصحة النفسية للاجئين، وقال: "غالباً ما يتعلق الوضع بعائلات تصل مع أطفال في حالة ضعف شديد لدرجة أنهم فقدوا الوعي بين يدي والديهم".

وصرح كارلوس مورازاني، مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن اللجنة نقلت حوالي 200 جثة من كاراباخ يوم الخميس، ضحايا انفجار مستودع للوقود والقتال الأخير، ومن الآن فصاعدا، سيتم التركيز على مساعدة أولئك الذين تركوا في كاراباخ من خلال توفير المواد الغذائية الأساسية ومواد النظافة.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: أعمال العنف في الضفة الغربية تصل أعلى مستوياتها منذ عقود