الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:05 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ألمانيا تعتزم خفض مساعدات اللاجئين إلى نصف العام المقبل

مهاجرون عثرت عليهم الشرطة في شاحنة أثناء قيامهم بدورية على طول الحدود الألمانية البولندية
مهاجرون عثرت عليهم الشرطة في شاحنة أثناء قيامهم بدورية على طول الحدود الألمانية البولندية

أعلنت وزارة المالية الألمانية اليوم، الثلاثاء، عن نيتها لخفض المساعدات الفيدرالية المخصصة للولايات إلى النصف لتغطية نفقات استقبال وإدماج اللاجئين العام المقبل، في إطار إجراءات التقشف وسط ارتفاع التضخم والتباطؤ الاقتصادي.

وأظهرت بيانات من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (بامف) أن أكثر من مليون أوكراني لجأ إلى ألمانيا بعد غزو موسكو في فبراير 2022، وقفز عدد اللاجئين من دول أخرى بنحو 50% في عام 2022 مقارنة بعام 2019.

على مدى السنوات التي أعقبت تدفق اللاجئين في الفترة من 2015 إلى 2016، عندما وصل أكثر من مليون لاجئ إلى ألمانيا هربًا من الحرب والملاحقة القضائية في الشرق الأوسط، قدمت برلين للولايات معدلًا شهريًا ثابتًا لنصيب الفرد على أساس عدد اللاجئين واهتمت بتكاليف الإقامة والاندماج.

اللاجئين من أوكرانيا

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا برلين إلى إنفاق نحو 28 مليار يورو على استقبال اللاجئين ومعالجة الأسباب الجذرية التي تدفع الناس إلى الفرار، وذهب أكثر من 15 مليار يورو منها إلى الولايات والبلديات.

ولكن في ضوء وجود فجوة قدرها 20 مليار يورو في الميزانية الفيدرالية للعام المقبل وحقيقة أن الأوكرانيين لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى نظام الرعاية الاجتماعية الوطني، تخطط برلين لخفض الأموال المخصصة للاجئين على مستوى الولايات.

وأفاد مصدر حكومي لوكالة الأنباء رويترز يوم الاثنين أن الحكومة ستوقف مساهمتها في تكاليف رعاية وإدماج 1.08 مليون لاجئ أوكراني أيضا، وصرح متحدث باسم وزارة المالية أن الحكومة الفيدرالية ستخفض تكاليف اللاجئين إلى 1.25 مليار يورو للسنوات من 2024، بدلا من 3.75 مليار يورو هذا العام.

اقرأ أيضا: كوريا الجنوبية تنظم عرضا عسكريا نادرا وتحذر كوريا الشمالية من التهديد النووي