الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:30 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تنفيذًا لأحكام قضائية.. الفنان العربي الفرنسي نصيري يحذر منصة شاهد من عرض فيلم «رمسيس باريس»

فيلم رمسيس باريس
فيلم رمسيس باريس

أعلن الفنان العربي الفرنسي نصيري، أنه يوجه تحذيرا شديد اللهجة ضد قناة إم بي سي مصر ومنصة شاهد، بعد إعلان عرض فيلم رمسيس باريس الذي حصل مؤخرا على حكم من المحكمة الاقتصادية بمنع عرضه. في دور السينما أو القنوات الفضائية أو على أي منصة.

تحذير ضد منصة شاهد

وقال المستشار القانوني ياسر قنطوش، محامي الفنان الفرنسي، في بيان رسمي، إن موكله يطالب قناة إم بي سي مصر باحترام وتنفيذ الأحكام القضائية التي حصل عليها، مؤكدا أن عرض الفيلم على منصة شاهد يشكل امتناعا رسميا عن تنفيذ هذه الأحكام. الأحكام، وأنه سيعوض كل من امتنع. وتنفيذ تلك الأحكام القضائية واجب النفاذ.

وأضاف قنطوش أن موكله سيتقدم بجنحة مباشرة ضد المدير التنفيذي لغرفة صناعة السينما لإصداره تصريح عرض الفيلم على منصة شاهد رغم وجود هذه الأحكام القضائية التي تمنع عرضه نهائيا، وكان هذا الأمر سابقا التي نفذتها الرقابة على المصنفات الفنية، والتي التزمت بهذه الأحكام فور صدورها وسحب الفيلم من دور العرض.

وسبق للرقابة على المصنفات الفنية، برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل، أن نفذت القرار رقم 4 لسنة 2023 بسحب نسخ فيلم "رمسيس باريس" من دور العرض ووقف عرضه على المنصات، تنفيذا لحكم المحكمة الاقتصادية بأن صدر مؤخراً لصالح الفنان العربي الفرنسي ناصري.

وكانت المحكمة الاقتصادية قد أصدرت حكما قضائيا نهائيا رقم 74 لسنة 2023 لصالح الفنان العربي الفرنسي الناصري بإيقاف عرض فيلم رمسيس باريس.

من جانبها، خلقت الشركة المنتجة مشكلة في تنفيذ الحكم القضائي السابق، ونتيجة للمشاكل عرضت الرقابة الفيلم مؤقتا لحين حل المشكلة.

وبعد ذلك أصدرت المحكمة حكما نهائيا برفض الإشكال ومنع عرض الفيلم وتغريم ريمون رمسيس لعرقلة التنفيذ.

وترجم المحامي ياسر قنطوش القرار الصادر من المحكمة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية لمخاطبة كافة المنصات داخل مصر أو خارجها لعدم التعاقد على الفيلم وعرضه.

فيلم رمسيس باريس

فيلم رمسيس باريس بطولة هيفا وهبي، محمد سلام، حمدي الميرغني، محمود حافظ، محمد ثروت، مصطفى خاطر، جومانا مراد، محمد أسامة أوس أوس، سامي مغاوري وآخرين، تأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد. موسى.

وقد عرضت أسباب الحكم من كاتب هذه المحكمة بتاريخ 27/3/2023، طالباً في ختامها الحكم أولاً بقبول التظلم شكلاً ومضموناً، بإلغاء القرار الصادر بالأمر المؤقت رقم 25 لسنة 2023 ، أوامر مؤقتة من المحكمة الاقتصادية، والحكم مرة أخرى بوقف نشر وعرض فيلم رمسيس باريس من إنتاج شركة AKA للإنتاج الفني بجميع دور العرض وعدم إصدار أي تراخيص للشركة أو الفيلم من أي جهة من الجهات المعنية مع إصدار التصاريح، مع إلزام المعلنين بدفع المصاريف والرسوم القانونية.

وجاء في حيثيات الحكم أن صاحب الشكوى حضر برفقة محامٍ نيابة عنه وقدم ست ملفات من المستندات", "وقد راجعته المحكمة وأكملته. ومن بين ما طوى ترجمته باللغة العربية الإقرار المنسوب للمشتكي بأنه يرفض عرض صورته في الفيلم من رمسيس إلى باريس الذي تنتجه الشركة المرفوعة ضدها الشكوى، وأنه لم يصرح بانتهاكه. الموافقة على عرض صورته في هذا الفيلم أو استخدامها في الدعاية أو العروض الإعلانية. إعلانات أو أي حملات ترويجية أخرى أو استخدام اسمه أو أي إشارة إليه ضمن نطاق هذا الفيلم، ويطلب إزالة أي صور أو أي إشارات إليه في أي حملات ترويجية أخرى متداولة حالياً.

من جانبها، فتحت المحكمة مقطع الفيديو باسم البرومو الرسمي للفيلم وشاهدته، وقرر وكيل الشاكي أن الشاكي هو المؤدي في مقطع الفيديو في الثانية 41. وشاهدت المحكمة الفنان في ذلك المشهد، واتضح في نهاية مقطع الفيديو أن اسم الفيلم كان عليه في الحقيقة الأولى وعشر ثواني اسم فيلم رمسيس. باريس وأن ما قدمته الشاكي صدقته وقررت المحكمة."

اقرأ أيضًا..

سحب فيلم رمسيس باريس من السينمات لهذا السبب