الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:05 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

براءة زوج نانسي عجرم رسميًا من تهمة القتل بعد ثلاث سنوات من بداية الأزمة

نانسي عجرم وفادي الهاشم
نانسي عجرم وفادي الهاشم

أصدرت محكمة النقض، قرارها النهائي بإعفاء فادي الهاشم، زوج نانسي عجرم، من كافة التهم الموجهة إليه، بعد 3 سنوات من تاريخ القضية، التي أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت مرتبطة بزوجته، ومقتل الشاب السوري محمد الموسى بإطلاق النار.

براءة زوج نانسي عجرم

وقررت المحكمة منع محاكمته بما أسند إليه، والاحتفاظ بكافة الرسوم والنفقات، بعد أن استندت في حكمها إلى الحالة النفسية والعصبية التي يعيشها زوج نانسي وخوفه على أسرته، وذلك بحسب ما نقلته رويترز وعدد من الصحف اللبنانية.

وتضمن نص قرار المحكمة ما يلي: "وفقاً لقانون العقوبات، وتحديداً الحالتين الأولى والثانية من القانون، للدفاع المشروع الخاص، كما نصت عليه المادة 563، فإن ذلك يبرره ضرورة الوضع مما جعل هناك ولا مفر من خطر استمرار الاعتداء إلا باستخدام الوسائل المذكورة لصده".

وأضاف قرار المحكمة: "في ضوء توافر المبرر، تم توسيع الركن القانوني للجريمة والصفة الإجرامية للفعل، مما أخرجه من نطاق نص التجريم، بعد أن أعطاه صفة الشرعية، وكما ما لم تثبت في الملف أي بيانات أو أدلة من شأنها أن تهدم هذه القرينة التي يستفيد منها المتهم. ومنع من المحاكمة بما نسب إليه بجناية المادة 547 من قانون العقوبات".

قضية زوج نانسي عجرم

وسبق أن تقدمت عائلة القتيل بطلب لإلغاء القرار الذي أصدرته المحكمة في فبراير 2023، والذي يقضي ببراءة المتهم فادي مخايل الهاشم ومنع محاكمته، حيث طالبت الأسرة حينها بمعاقبته وعقوبته إلزامه بدفع التعويضات الشخصية وشمولها الرسوم والمصاريف مما دفع محامي الهاشم بتاريخ 25/4/2023 إلى طلب رد النقض شكلاً ورفضه أصلاً لعدم استيفاءه لأي من الشروط الشكلية التي فرضها القانون، وانعدام الشرط الشكلي الخاص، حتى أصدرت محكمة التمييز قرارها النهائي بإعفاء فادي من كافة التهم.

فادي الهاشم متهم بقتل شاب سوري

يُشار إلى أن الدكتور فادي الهاشم كان قد أطلق النار على الشاب محمد الموسى، بعد أن تسلل واقتحم منزله وهو يحمل مسدسًا، صباح الأحد 5 يناير 2020، مما دفع فادي الهاشم إلى وقام هاشم بإطلاق النار بشكل عشوائي لحظة اقتراب محمد الموسى من غرفة بناته كنوع من الدفاع عن النفس وعنهما. وانتهت بموت محمد على الفور.

اقرأ أيضًا..

بسبب طفل رضيع.. نانسي عجرم توقف حفلها في قبرص (فيديو)