الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقائق لا تعرفها.. القوة المدمرة لـ 9 أسلحة استخدمها الفراعنة في معاركهم

العربات الحربية الفرعونية
العربات الحربية الفرعونية

لم يترك الفراعنة وراءهم فقط الهندسة المعمارية والأعمال الفنية ليثيروا إعجاب العالم بأسرارهم، بل تركوا أيضًا جيشًا ومعدات عسكرية، فقد كانت الحضارة المصرية القديمة، بارعة في استخدام الأسلحة لتزويد جيشها بالقوة.

تستعرض "الطريق" في هذا التقرير تسعة من هذه الأسلحة، كما ذكرها موقع "العين الإخبارية" معتمدا على معلومات تم جمعها من مصادر مختصة في التاريخ القديم، بما في ذلك "هيستوري" الأمريكي.

الرمح والدرع ذوا الرؤوس البرونزية

مثلما كان في الجيوش القديمة، فإن جوهر الجيش المصري كان يتمثل في مهارة رماة الرماح. ويجهز الجندي المسلح برماح بدرع خشبي في يده اليسرى ورمح مصنوع من البرونز في يده اليمنى.

يتقدم رماة الرماح المصريون بإحكام على العدو في تشكيلات مكتظة. طول الرمح يسمح للمقاتلين المصريين بمنافسة عدوهم خلف دروعهم النسبيا آمنة.

في حين أن الطرف البرونزي كان قوياً وحاداً بما يكفي لاختراق دروع الجلد المستخدمة من قبل مشاة العدو. وما هو أكثر أهمية من ذلك هو أن تصنيع الرماح كان ميسور التكلفة.

الدروع

الرمح

تجاوز الرمح المصري حالته كصاروخ يشغله الإنسان، إذ استخدم في المعارك المتقاربة لسلاح قصير يبلغ طوله حوالي متر.

الفأس

تُعتبر الفأس الفرعية للمحارب المصري سلاحًا ثانويًا، حيث يُوضع في الحزام الخصري للمحارب أو يتم تعليقه على كتفه. وخلال القتال القريب، يمكن للفأس اختراق درع العدو.

الصولجان

استدل علماء الآثار على أدلة تفيد بوجود سلاح فريد ينتمي لمصر يُعرف بفأس الصولجان.

الصوجان

السيوف القصيرة

لم تكن الأسلحة الحادة مثل السيوف والخناجر منتشرة في مصر قبل أن يأتي الهكسوس ويجلب تقنيات جديدة في صب البرونز. وفقط بعد ذلك أصبح بالإمكان صنع سيوف قصيرة وقوية بما يكفي لتحمل شدة المعارك.

خوبيش

يُعتبر السيف المنحني المسمى خوبيش من بين الأسلحة المصرية الشهيرة والتي ساهمت في بث الرعب في الدولة الحديثة.

القوس المركب

قبل حدوث غزو الهكسوس، كان المصريون يستخدمون القوس "الذاتي" كوسيلة دفاعية، وهو نوع بسيط من القوس والسهم مصنوع من قطعة خشب واحدة.

العربات

العربات

قبل أن يصل الخيول إلى حجم يكفي لاستخدامها كأسلحة للفرسان في المعركة، كانت العربة هي الآلة الحربية الأسرع والأكثر رعبًا.

تروي السجلات القديمة عن تشكيلات ضخمة من العربات تحتوي على أكثر من 100 عنصر يهاجمون العدو وأجنحته ومواقعه الخلفية بشجاعة.

مقياس الدرع

في الجيش المصري الحديث، كان الجندي المشاة غير مجهز بالحماية الكافية عند القتال. لكن من خلال الأدلة الأثرية واللوحات المميزة، ربما كانوا يرتدون غطاء منسوج بسيط مقوى بالغراء الحيواني، على هيئة دروع. وكانت الخيول أيضا ترتدي دروعا.

اقرأ أيضًا: حرب أكتوبر 1973.. «صائد الدبابات» يروي تفاصيل يوم عبور قناة السويس