الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوب واحد من هذا المشروب السحري ينقذك من خطر الإصابة بمرض السكر

الشاي_مصدر الصورة_ديلي ميل
الشاي_مصدر الصورة_ديلي ميل

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول كوب من الشاي في كل صباح حيث تشير الأبحاث الآن إلى أن هذه الطقوس مفيدة للصحة والتي تقلل من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28%، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويعتقد الخبراء أن الشاي له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مما يحسن حساسية الأنسولين، حيث كانت التأثيرات قوية بشكل خاص في الشاي الداكن، وهو شاي قديم يتضمن التخمر الميكروبي في عملية التصنيع.

ودرس باحثون من جامعة أديلايد في أستراليا وجامعة جنوب شرق الصين عادات شرب الشاي اليومية لدى 1923 شخص بالغ من الصين، وكان من بين المشاركين شاربي الشاي غير المعتادين وأولئك الذين لديهم تاريخ في شرب نوع واحد فقط من الشاي.

وكشفت نتائج اختبارات كمية السكر في البول، ومقاومة الأنسولين وحالة نسبة السكر في الدم، والتي تم تعريفها على أنها تاريخ من مرض السكري من النوع 2، أو الاستخدام الحالي للأدوية المضادة لمرض السكر، أو اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم 75 جرام غير طبيعي.

حيث ارتبط شرب الشاي يوميًا بزيادة إفراز الجلوكوز في البول وانخفاض مقاومة الأنسولين، مما يشير إلى انخفاض فرص الإصابة بمقدمات مرض السكري والسكري من النوع الثاني.

يذكر أن الكثير من الأشخاص المصابون بداء السكري يعانون من إعادة امتصاص الجلوكوز الكلوي، مما يعني أن كليتهم تستعيد المزيد من الجلوكوز، مما يمنعه من إفرازه في البول والمساهمة في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وخلال عرض نتائجهم في الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري EASD في هامبورج في ألمانيا، وجد الباحثون أن أولئك الذين يستمتعون بشرب فنجان من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة 15 في المائة للإصابة بمقدمات مرض السكري وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28 في المائة، مقارنة بأولئك الذين يستمتعون بشرب فنجان من القهوة لا يشربون الشاي أبدا.

وقال البروفيسور تونجزي وو من جامعة أديليد، والمؤلف الرئيسي، إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى التأثيرات الوقائية لشرب الشاي المعتاد على إدارة نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الجلوكوز في البول، وتحسين مقاومة الأنسولين وبالتالي التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم، وكانت هذه الفوائد أكثر وضوحا بين شاربي الشاي الداكن يوميا.

اقرأ أيضًا: تناول الشاي مرة واحدة يوميا.. إليك فوائده على عظامك